عادي

«هالكن» تكشف تطورات برنامج نظام «سكاي نايت»

23:19 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

أعلنت «هالكن»، الشركة المتخصصة في تزويد وإنتاج الأسلحة الموجّهة بدقة والتابعة ل «إيدج»، عن تحقيق سلسلة من التطورات المهمة في نظام صاروخ الدفاع الجوي «سكاي نايت» التابع لها، والتي تتضمن إكمال تصميم مفهوم الصواريخ البحرية لهذا النظام.

وتم تسليط الضوء على هذه المستجدات خلال معرض دبي للطيران 2021، حيث تحدثت «هالكن» عن تفاصيل التقدم الكبير الذي يتم إحرازه في نظام «سكاي نايت» والذي تم الكشف عنه في فبراير الماضي خلال معرض ومؤتمر «آيدكس بأبوظبي». ويعد «سكاي نايت» أول نظام صواريخ مضاد للصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون (C-RAM) تم تصميمه وتصنيعه في الإمارات، حيث تم تصميمه بشكل خاص لمجابهة الطيف الكامل من التهديدات الحديثة وتوفير إشارات تحذير مبكرة وقدرات اعتراض أرض-جو دقيقة. ويشهد معرض دبي للطيران 2021 عرض التصميم والنموذج الأولي لقاعدة الإطلاق البحرية «سكاي نايت»، إضافة إلى استعراض مدى التطبيقات المتوسع لنظام صاروخ الدفاع الجوي.

وكان العمل على تطوير نظام «سكاي نايت» الفعلي قد بدأ في أغسطس 2020 مع وجود فريق كامل لهذا الغرض. وتشمل أهم الإنجازات التي تحققت في الأشهر ال12 الأخيرة أول اختبارات للصاروخ من حاوية الإطلاق، ومراجعة المتطلبات الكاملة للنظام لاحتياجات المستخدمين وتصميم النظام، وتصميم النظام الفرعي، وتصميم وتصنيع نموذج اختبار نفق الرياح.

وقال سعيد المنصوري، الرئيس التنفيذي لشركة «هالكن»: يشكل تطوير نظام «سكاي نايت» بحد ذاته ودمجه في نظام الدفاع الجوي «سكاي نيكس» من شركة «Rheinmetall AG» إنجازاً مهماً جداً لقطاع الدفاع الإماراتي. ونحن فخورون جداً بالتقدم الذي يتم إحرازه ضمن هذا البرنامج، ما يعكس المواهب التي يتمتع بها فريقنا، وقدرة «إيدج» على العمل بسرعة ومرونة، وفوائد الشراكة مع جهات عالمية بارزة في القطاع.

وتمت صناعة القطع الأولى للنموذج الأولي من نظام «سكاي نايت» على يد مجموعة التصنيع الخاصة في «هالكن» في بداية هذا العام، ومن المقرر إجراء إطلاق ثانٍ للصاروخ قبل نهاية العام الحالي. وقد تم تحديد وتسجيل جميع المقاولين الفرعيين للبرنامج، ما يتيح إمكانية بدء أعمال دمج النظام في أقرب وقت.

من جهته، قال الدكتور جيريت فيلجوين، الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات لقطاع الصواريخ والأسلحة في «إيدج»: يشكل نظام «سكاي نايت» مهمة كبيرة ومعقدة تتطلب جميع المهارات والمعارف والخبرات اللازمة لإتمامها بنجاح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"