عادي

جونسون يحذر من «موجة وبائية» قد تضرب بريطانيا بسبب «أوميكرون»

01:46 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
لندن- أ ف ب أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأحد، تسريع حملة التطعيم بجرعة معززة من لقاحات كوفيد، وجعلها متاحة للراشدين بحلول نهاية العام، لكبح «موجة هائلة» تلوح في الأفق جراء تفشي المتحور أوميكرون.
وقال جونسون في خطاب متلفز أعقب رفع مستوى التحذير من كوفيد في أنحاء البلاد،:«ينبغي ألا يساور أحد أدنى شك: هناك موجة هائلة آتية جراء أوميكرون، وأخشى أنه من الواضح الآن أن جرعتين من اللقاح لا تكفيان لتوفير مستوى المناعة الذي نحتاج إليه جميعاً».
وتدارك: «لكن النبأ السار هو أن علماءنا مقتنعون بأنه مع جرعة ثالثة - جرعة معززة - يمكننا زيادة مستوى المناعة لدينا».
ويراهن جونسون على الجرعة الثالثة، لتجنب إغراق المستشفيات، وإعاقة الاقتصاد، وأعلن أنها ستصبح متاحة لكل من تتجاوز أعمارهم 18 عامًا في إنجلترا قبل حلول العام الجديد.
وستعمل المناطق الأخرى في المملكة المتحدة (اسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز) أيضاً على تسريع برامج التطعيم الخاصة بها.
ولتحقيق أعلى مستوى تطعيم، سيتم رفع عدد مراكز التلقيح وتمديد ساعات عملها، إضافة إلى الاستعانة بالجيش وتدريب آلاف المتطوعين على منح التطعيم، وفق ما أوضح رئيس الوزراء المحافظ.
وجاء إعلان جونسون بعيد رفع مستوى التحذير الوبائي من الثالث الى الرابع، ما يعني أن «التفشي كبير وأن الضغط على الخدمات الصحية يتسع أو في طور الازدياد».
ورصدت المتحورة في المملكة المتحدة منذ ما يزيد قليلاً على أسبوعين، وينتظر أن تصير المتحورة السائدة في غضون أيام، وفق الحكومة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"