عادي
المتحور ينتشر في أكثر من 60 دولة.. وفرنسا تخشى موجة سادسة للوباء

بريطانيا تسجل أولى وفيات «أوميكرون» وتستنفر لـ «الجرعة المعززة»

00:52 صباحا
قراءة 3 دقائق

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن السلطات الصحية في بلاده سجلت أول حالة وفاة لشخص بريطاني مصاب بالمتحور الجديد «أوميكرون»، في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أن المتحور الذي ينتشر في أكثر من 60 بلداً يمثل خطراً عالمياً كبيراً، بينما تخشى فرنسا موجة سادسة من الوباء.

وأضاف جونسون، «للأسف تأكد وفاة مريض واحد على الأقل بسبب أوميكرون.. علينا أن ننوه بالسرعة الهائلة التي يتسارع بها المتحور بين السكان»، وبذلك تكون المملكة المتحدة أول دولة تعلن عن وفاة مصاب بهذا المتحور، وقد فرضت قيوداً أخرى لتجنب اكتظاظ مستشفياتها، مثل استئناف العمل عن بعد، اعتباراً من أمس الاثنين.

وفي مواجهة تفشي «أوميكرون»، سبقت الحكومة بشهر موعد هدفها المتمثل بإعطاء جرعة معززة في إنجلترا لكل من يزيد عمره على 18 عاماً ووفرت لهم إمكان الحصول عليها قبل حلول العام الجديد. وقال رئيس الوزراء المحافظ خلال زيارة لمركز تطعيم في لندن «لسوء الحظ، تتسبب أوميكرون بإدخال مرضى إلى المستشفى وتم التأكد من وفاة مريض واحد على الأقل بسببها».

وأضاف أن «فكرة أنه نسخة أقل ضراوة من الفيروس، أعتقد أنها شيء علينا استبعاده وإدراك أن معدل انتشاره يتسارع بين السكان»، مشجعًا على الحصول على جرعة ثالثة.

مليون جرعة باليوم

ويبدو أن المهمة ستكون ضخمة، فقد قال وزير الصحة ساجد جاويد، على قناة سكاي نيوز، إن حملة التطعيم بجرعة معززة التي ستقدم إلى حوالي مليون شخص في اليوم، ستجري على نطاق «لم يسبق له مثيل» في البلاد.

وفي حين تعد جرعتان من اللقاح غير كافيتين لتوفير مستوى جيد من الحماية ضد المتحور أوميكرون، تلقى نحو 40 % ممن تزيد أعمارهم على 12 عاماً بالفعل جرعة ثالثة.

وقال جاويد إن أوميكرون «ينتشر بمعدل هائل لم يسبق له مثيل»، مع تضاعف عدد الإصابات كل يومين أو ثلاثة، مشيراً إلى أن «استراتيجيتنا تتمثل في كسب الوقت لتقييمها وبناء دفاعاتنا». وأضاف.. إن متحور «أوميكرون» ينتشر بمعدل كبير ويمثل حوالي 40 في المئة من إصابات كورونا في لندن لذا ينبغي على الناس الحصول على جرعة لقاح إضافية لتجنب التعرض للخطر.

خطر عالمي كبير

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور «أوميكرون»، الذي رُصد في أكثر من 60 دولة يشكل خطراً عالمياً كبيراً مع بعض الأدلة على أنه مقاوم للقاحات، لكن البيانات السريرية عن شدته ما زالت محدودة.

وقالت المنظمة في إفادة فنية إن حالة كبيرة من عدم التيقن تحيط بأوميكرون، الذي رصد لأول مرة الشهر الماضي في جنوب إفريقيا وهونج كونج، والذي قد يؤدي تحوره إلى سرعة أكبر في انتشار العدوى وعدد أكبر في الإصابات بكوفيد-19. وقالت «هناك حاجة لمزيد من البيانات لفهم شدته... وحتى إذا كانت شدته أقل من دلتا فيظل من المتوقع ارتفاع معدلات الدخول للمستشفيات نتيجة زيادة الحالات. وتشكل زيادة معدل دخول المستشفيات عبئاً على الأنظمة الصحية وتزيد من الوفيات». وتابعت أن من المتوقع الحصول على المزيد من المعلومات في الأسابيع المقبلة.

حذر فرنسي

وقال مسؤول تنفيذي في أحد المستشفيات الفرنسية إن فرنسا ستتعرض لموجة سادسة من «كوفيد- 19» الشهر المقبل بسبب ظهور المتحور «أوميكرون» الأشد نشراً للعدوى، في حين لا تزال البلاد في خضم الموجة الخامسة من الجائحة الناجمة عن السلالة «دلتا».

وقال مارتن هيرش مدير مجموعة مستشفيات إيه بي- اتش بي في باريس أكبر شبكة مستشفيات في أوروبا لإذاعة آر.تي.إل «لم نتفوه بكلمة واحدة عن الموجة السادسة وهي أوميكرون التي ستأتي لاحقاً في يناير».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"