عادي

جونسون يتهم موسكو بـ «الاستفزاز» لتبرير تدخل عسكري في أوكرانيا

22:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن- أ.ف.ب

اتهم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، روسيا، الخميس، ب«الاستفزاز» بهدف «تشوية سمعة» كييف، وتبرير تدخل عسكري، بعد إصابة حضانة للأطفال بقذيفة في شرقي أوكرانيا، حيث تحدث الجيش الأوكراني والانفصاليون عن عمليات قصف.

وصرح جونسون لصحفيين خلال زيارته قاعدة عسكرية بأن «حضانة للأطفال تعرضت لقصف، الأمر الذي نعتبره عملية (...) لتشوية سمعة الأوكرانيين، ولإيجاد ذريعة.. إنه استفزاز خادع لتبرير تحرك روسي». وأضاف: «لدينا خشية كبيرة من أن نرى مزيداً من الأمور المماثلة في الأيام المقبلة».

ويرى البريطانيون والأمريكيون أن موسكو قد تعد ذريعة في النزاع المستمر منذ ثمانية أعوام بين الجيش الأوكراني والانفصاليين المتهمين بتلقي دعم موسكو في شرقي أوكرانيا، لتبرير تدخل عسكري.

وندد الجيش الأوكراني، الخميس، بهجوم على بلدة ستانيستا لوجانسكا، تسبب بانقطاع الكهرباء عن نصف منازلها، وأصاب مدرسة بقذيفة. من جهتهم، اتهم انفصاليو لوجانسك ودونيتسك القوات الأوكرانية بتكثيف القصف بأسلحة ثقيلة. وكتبت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، التي تزور كييف على «تويتر»: إن المعلومات عن نشاط عسكري غير مألوف لأوكرانيا في دونباس هي محاولة فاضحة من الحكومة الروسية لاختلاق ذريعة لتنفيذ اجتياح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"