عادي
اجتماع وزاري للدول الضامنة ل«صيغة أستانا» في أنطاليا الشهر المقبل

لافروف: الضربات الإسرائيلية على سوريا تهدد بتصعيد حاد

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الإثنين، دعم بلاده لسوريا، وكذلك عودة دمشق الى الجامعة العربية، وطالب بوقف الضربات الإسرائيلية في سوريا، محذراً من أنها قد تؤدي لتصعيد حاد في المنطقة، مؤكداً أن «الضربات الإسرائيلية في سوريا تخالف القانون الدولي وتقوض قدرة دمشق على مواجهة الإرهاب»، فيما كشفت الخارجية الروسية أن اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية «استانا» سيعقد الشهر المقبل في أنطاليا بتركيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره السوري فيصل المقداد في موسكو، «إننا نستنكر القرارات الغربية الأحادية على سوريا»، لافتاً إلى أن «دول الغرب تعمل على تأجيل عودة اللاجئين لسوريا». وأوضح «إننا قلقون جداً من انتشار الإرهاب خارج مناطق سيطرة الجيش السوري»، مشدداً على أنه «يجب دعم الجيش السوري في مواجهة الجماعات الإرهابية». ولفت إلى «أننا ندعم عودة سوريا إلى الجامعة العربية»، مؤكداً أنه «لا يمكن لأحد أن يعزز أمنه على حساب الآخر». وكشف أن «الولايات المتحدة والدول الغربية فبركت تقارير حول استخدام القوات الحكومية السلاح الكيماوي. وقال لافروف: أولينا الاهتمام الأساسي لبحث مهمات تحقيق التسوية الشاملة للأوضاع حول سوريا بناء على القاعدة المتينة المتمثلة في القرار 2254 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأضاف لافروف: إننا ننطلق من ضرورة ترتيب حوار بناء بين الأطراف السورية خاصة في إطار اللجنة الدستورية والقيام بذلك بشكل ممنهج دون صرف الانتباه إلى التفاهات وبالتركيز على النقطة الأكثر أهمية التي تكمن في حديث مباشر بين الأطراف السورية مع حضها على التوصل لتوافق بشأن قضية الإصلاح الدستوري دون التدخل من الخارج ودون تحديد أي أطر زمنية مصطنعة. وأشار إلى أنه بحث مع المقداد الأوضاع الإنسانية الخطيرة جداً في سوريا، مبيناً: نحن متفقون على أن الأهمية الأساسية تتمثل خلال المرحلة الراهنة في تقديم مساعدة دولية لدمشق لأغراض إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع بما لا يشمل الرد في المجال الإنساني فحسب وإنما كذلك تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبكرة للبنية التحتية الاجتماعية الاقتصادية، وهو ما يقضي به القرار 2585 الذي أقره بالإجماع مجلس الأمن للأمم المتحدة.

من جهة أخرى، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف إن لافروف سيشارك في الاجتماع الوزاري.. صيغة أستانا، بشأن سوريا، منوهاً بعقده مستقبلًا في أنطاليا.

وقال بوجدانوف في مؤتمر الشرق الأوسط، أمس الاثنين: في أنطاليا سيكون هناك اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا. وكشف بوجدانوف عن أن الاجتماع الوزاري سيعقد في مدينة أنطاليا التركية في 11-13 مارس المقبل.

كما اعتبر بوجدانوف أن صيغة أستانا تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، حيث تواصل موسكو التفاعل مع الشركاء الأتراك والإيرانيين بهذا الموضوع.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"