عادي

السويد: أربع مقاتلات روسية انتهكت مجالنا الجوي

00:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ستوكهولم - أ ف ب
قالت القوات المسلحة السويدية، الأربعاء، إن أربع مقاتلات روسية دخلت المجال الجوي السويدي شرق جزيرة غوتلاند في بحر البلطيق.
رغم أن الاختراقات الروسية للمجال الجوي للدولة الاسكندنافية تحدث بشكل متكرر إلى حد ما، إلا أن ما حدث اليوم يأتي في سياق متوتر على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال قائد القوات الجوية السويدية كارل يوهان إيدستروم في بيان إنه «في ظل الوضع الحالي فإننا نتعامل مع الحادث على محمل الجد».
وبحسب البيان، فإن «الانتهاك» كان وجيزاً، إلا أن طائرات جاس-39 غريبن السويدية سارعت لتوثيق وتصوير طائرتين مقاتلتين من طراز سو-24 واثنتين من طراز سو-27.
ودفعت الحرب في أوكرانيا الدولة الاسكندنافية إلى زيادة اليقظة وأعلنت رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون أمس الثلاثاء أن حكومتها ستسعى جاهدة لتسريع تعزيز تسليح البلاد بعد تخفيضها الإنفاق العسكري منذ نهاية الحرب الباردة.
وأعادت السويد الخدمة العسكرية الإلزامية عام 2017 وفتحت حاميتها في جزيرة غوتلاند في بحر البلطيق يناير/ كانون الثاني 2018.
وزادت الحكومة في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 الإنفاق الدفاعي بنسبة 40 % بإضافة 27 مليار كرونة سويدية (2.8 مليار دولار) إلى ميزانية الدفاع من 2021 إلى 2025.
ويذكر أن السويد ليست عضواً في «الناتو»، لكنها تتعاون بشكل وثيق مع الحلف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"