عادي
مسار دبي - الرياض أكثر المسارات الدولية ازدحاماً

مطار دبي الأول عالمياً في السعة المقعدية مجدداً

16:26 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أنور داود

حل مطار دبي الدولي في المركز الأول عالمياً من حيث السعة المقعدية الدولية، وفي المركز الثاني عالمياً من حيث إجمالي السعة (المحلية والدولية)، وذلك حسب إحصائيات السعة المقعدية المجدولة خلال شهر مارس/ آذار 2022، وفقاً لبيانات «أو إيه جي» التي أشارت إلى تصدر مسار دبي الرياض أكثر المسارات الجوية الدولية ازدحاماً.

السعة الدولية

واحتفظ مطار دبي الدولي بمكانته كأكثر المطارات الدولية ازدحاماً في شهر مارس 2022، متقدماً على مطار لندن هيثرو الذي جاء في المركز الثاني ومطار أمستردام في المركز الثالث، وذلك وفقاً لأحدث تقرير صادر عن «أو إيه جي».

وبحسب البيانات، سجل مطار دبي الدولي 3.7 مليون مقعد مجدول للرحلات خلال مارس 2022، ويليه مطار لندن هيثرو ب 2.71 مليون مقعد، ثم مطار أمستردام ب 2.5 مليون مقعد، ثم مطار باريس شارل ديغول ب 2.3 مليون مقعد، ثم مطار إسطنبول ب 2.15 مليون مقعد.

وتستند التصنيفات إلى السعة المجدولة في الشهر الحالي مقارنة بالشهر المقابل في عام 2019 في فترة ما قبل الجائحة. ويتم حساب أكثر 10 مطارات ازدحاماً في العالم باستخدام إجمالي السعة للرحلات (المحلية والدولية) ويتم حساب أكثر 10 مطارات دولية ازدحامًا باستخدام السعة الدولية فقط.

السعة الإجمالية

وأوضحت «أو إيه جي» أنه في مارس 2022، احتفظ كل من مطاري أتلانتا ودبي بمراكزهما كأكثر المطارات ازدحاماً في العالم من حيث السعة المحلية والدولية الإجمالية. ومع ذلك، وصعد مطار دلهي 6 مراكز إلى المركز الثالث، متقدماً على قوانغتشو.

وأشارت البيانات إلى دخول مطار طوكيو هانيدا من جديد في قائمة أكثر 10 مطارات ازدحامًا في المركز العاشر، ثم مطار هيثرو بلندن الذي صعد 8 مركز ليحتل مكانه في قائمة أكبر 10 مطارات عالمية للمرة الأولى هذا العام.

وبحسب البيانات، هيمنت الولايات المتحدة على قائمة المطارات العالمية الأكثر ازدحامًا مرة أخرى، حيث شكلت 5 مطارات أكثر من نصف المقاعد في المراكز العشرة الأولى لشهر مارس. وجاء نمو المطارات الأمريكية على حساب الوجود الآسيوي في قائمة أفضل 10 مطارات عالمية.

أكبر مركز دولي

وأشارت البيانات إلى أن دبي لا تزال أكبر مركز دولي في العالم في مارس، حيث تخدم 3 وجهات من دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مطار لندن هيثرو، فضلاً عن مسار ينتهي بدبي، وذلك ضمن أكثر 10 مسارات جوية ازدحاماً في مارس.

وأشارت البيانات إلى أن مسار الرحلات بين دبي والرياض جاء في المركز الأول عالمياً من حيث المسارات الدولية الأكثر ازدحاماً في مارس ب 259.8 ألف مقعد، ثم في المركز الثالث مسار دبي ولندن هيثرو ب 220.2 ألف مقعد، ثم مسار دبي وجدة في المركز الخامس ب 170.26 ألف مقعد، ثم مسار البحرين ودبي في المركز الثامن ب 148.8 ألف مقعد، ثم مسار دبي والكويت في المركز العاشر ب 142 ألف مقعد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"