عادي

بعوض مخبري يحمل «مفتاح القتل» للحد من الأمراض

20:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

أعلنت شركة «أوكسيتيك» وهي شركة للتقنية الحيوية تملكها الولايات المتحدة الأمريكية، تطوير حشرات معدلة وراثياً للمساعدة على مكافحة الحشرات عن جاهزيتها لإطلاق بعوض معدل وراثياً بالهواء في مدينة كاليفورنيا لأول مرة في وقت لاحق هذا العام، حتى تأتي الموافقة، وذلك بهدف الحد من انتشار البعوض ومنع الأمراض الفتاكة.

وسيتم المشروع في مقاطعة تولاري في فيساليا، مع التوسع المحتمل في مقاطعات فريسنو وسان بيرنادينو وستانيسلاوس، وسيتم إطلاق مليوني بعوضة ذكر مع «مفتاح القتل» المدمج في حمضهم النووي. عندما يتم التزاوج مع الحشرات البرية، يموت نسلها.

ويستهدف المشروع أسراب البعوض المكتشفة لأول مرة في مقاطعة لوس أنجلوس في عام 2011، وانتشرت في 20 مقاطعة بمدينة كاليفورنيا.

وتظهر البعوضة الأصلية في كاليفورنيا عند الغسق، وتعرف باللونين الأبيض والأسود وتنقل مرض زيكا، وحمى الضنك، والحمى الصفراء، وداء شيكونجونيا، وفيروسات أخرى قاتلة.

تمت الموافقة على طلب إنشاء بعوض مخبري من قبل المنظمين الفيدراليين سابقاً، والآن قيد المراجعة من قبل وزارة تنظيم مبيدات الآفات بالولاية للموافقة على الإطلاق.

وقال مصطفى دبون، عالم الحشرات الطبي والبيطري والعقيد المتقاعد بالجيش الأمريكي، الذي عمل لأكثر من 27 عاماً في مجال الأمراض التي تنقلها الحشرات: «إنها طريقة مفيدة بيئياً لمكافحة البعوض أكثر من رش المبيدات، الحشرات تقاوم بشكل متزايد مبيدات الآفات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"