عادي

تكريم الفائزات بجوائز «مجموعة أبوظبي» للتصميم والإبداع

23:26 مساء
قراءة 3 دقائق
شخبوط بن نهيان وهدى الخميس مع الفائزات وممثلي الشركاء

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
كرّم الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير دولة، الفائزين بجوائز مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في مجالات التصميم والإبداع في الفنون التشكيلية والأدائية، وهم: الفنانة عائشة خلفان المهيري، والطالبة في جامعة نيويورك أبوظبي ريم المنهالي، والفنانة التشكيلية ميثاء العميرة، والفنانة نورة السركال.

أقيم حفل التكريم مساء أمس الأربعاء، بمنارة السعديات في أبوظبي بحضور هدى إبراهيم الخميس، مؤسس المجموعة، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، وممثلين عن دار «فان كليف أند آربلز»، وشركتي «جلف كابيتال» و«توتال إنرجي» الفرنسية.

قالت هدى الخميس: «تسهم جوائز المجموعة في تمكين الصناعات الثقافية وتحفيز الحراك الإبداعي بالدولة، عبر توفير فرص التدريب والتطوير والإلهام والتوجيه، احتفاء بالتميز وتكريماً للمتميزين من الشباب الإماراتي، وتركز رؤيتنا على تطوير المواهب وتقديرها، لما تقدّمه من منجز وطني مهم في مجالات الصناعات الثقافية والعلوم الإنسانية».وتابعت: «بالتعاون مع شركائنا، نعمل على تبني الإبداع الإماراتي والاستفادة من شراكاتنا العالمية مع كبريات المؤسسات الثقافية والمهرجانات الدولية للتعريف بهذا الإبداع وتنميته عبر تقديم فرص المنح والتدريب والابتعاث والدراسات العليا للشباب الطموح الذي يحمل رؤية ابتكارية واعدة بفكر حر متجدد».

وفازت بجائزة توتال للتصميم، التي تأسست عام 2013 لدعم إبداعات الشباب الوطنية المميزة في مجالات الفنون التشكيلية والفنون المسرحية والأدب والرسوم المتحركة والسينما، الفنانة الإماراتية عائشة خلفان المهيري، التي استوحت أعمالها من الهوية الثقافية والتقاليد الإماراتية من خلال التصميم؛ وذلك عن عملها «ثقافة الطعام الإماراتي».

وقال إلياس قسيس، رئيس شركة «توتال» في الإمارات ومدير «توتال» للطاقة في الإمارات: «شراكتنا مع المجموعة طويلة الأمد، وتتماشى مع أولوياتنا الرئيسية لدعم الحوار الثقافي والتراث». وأضاف: «إن كل فرصة تمنح لإعطاء دفعة جديدة للشباب الإماراتي تؤكد أهمية مواهبهم وإبداعهم ويجب اكتشافهم ومساعدتهم لتحقيق إمكاناتهم الكاملة».

وعن عملها «الرحيل»، فازت بجائزة الإبداع من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون - جلف كابيتال، التي تأسست عام 2006 للاحتفاء بإبداعات الشباب الوطنية والمميزة في مجالات الفنون التشكيلية والأدائية، والأدب، والسينما، الطالبة ريم المنهالي التي استوحت فكرتها من وطنها الذي يشع بالجمال ويتقبل الآخر بصورة تعبر عن التسامح.

وعن جائزة الإبداع من مهرجان أبوظبي جلف كابيتال للفنون التشكيلية، التي تأسست عام 2013، فازت ميثاء العميرة التي تستوحي أعمالها من الفلك والشِعر؛ وذلك عن عملها «مراحل».

وقال د.كريم الصلح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»: «يسعدنا أن نكون داعماً مستداماً للمشهد الفني والثقافي الإماراتي من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع المجموعة والمهرجان الذي يعد منصة متفردة للفنانين الإماراتيين الناشئين في طريقهم نحو بناء حياة مهنية متميزة في الفنون الإبداعية وفنون الأداء».

وعن جائزة منحة التصميم للشباب من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بدعم من مؤسسة «فان كليف آند أربلز» في باريس، فازت الفنانة الإماراتية نورة السركال عن عملها «سحر العطر»، الذي يتكون من مجموعة من القلائد والخواتم والأساور والأقراط المصنوعة يدوياً.

فخر وسعادة

قالت ريم المنهالي ل«الخليج»: أشعر بالفخر والامتنان بفوزي بالجائزة بنسختها لعام 2022، وأود أن أشكر القيادة الرشيدة على الدعم الذي توليه لنا في الحياة، خاصة الفن، وأملي أن أحصل على جوائز عالمية للمساهمة في رفعة وازدهار الوطن.

وقالت نورة السركال حول عملها الفائز«سحر العطر»، إنها أرادت التقاط الجمال والرائحة من خلال تضمينها في تكوين وهيكل هذا المجسم الفني، وذلك باستخدام الدخون والذهب معاً بشكل تكاملي. وأشارت إلى أنها تشعر بسعادة غامرة لتكريمها، وأنها ستواصل العمل لتحقيق المزيد من النجاحات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"