عادي

برشلونة يتخطى غلطة سراي وملعبه الصاخب

01:10 صباحا
قراءة 4 دقائق

تخطى برشلونة صخب الجماهير التركية وحجز بطاقته إلى الدور ربع النهائي من الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروبا ليغ»، بفوزه 2-1 على غلطة سراي في إياب الدور ثمن النهائي الخميس.

وكان الفريقان تعادلا سلبًا الأسبوع الماضي في كتالونيا ممهدَّين لمباراة نارية في الإياب، حسمها الضيوف لصالحهم بهدفي بيدري (37) والغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ (49)، بعد أن افتتح البرازيلي ماركاو التسجيل لأصحاب الأرض (28).

وشكلت هذه المباراة آخر استعداد لبرشلونة قبل الكلاسيكو المرتقب ضد غريمه ريال مدريد متصدر الليغا في ملعب سانتياغو برنابيو الأحد، رغم أن آماله بالمنافسة على اللقب المحلي تبدو ضئيلة.

وواصل برشلونة نتائجه الرائعة مع مدربه تشافي هرنانديز وحافظ على سجله خاليًا من الهزائم للمباراة الـ11 تواليًا في جميع المسابقات، علمًا أنه لم يخسر في آخر 12 مواجهة في الدوري ما سمح له بالارتقاء إلى المركز الثالث بعد بداية صعبة أطاحت المدرب الهولندي رونالد كومان وأعادت ابن النادي داخل أسواره.

وكان برشلونة خرج هذا الموسم من الدور الأول لدوري الابطال للمرة الاولى منذ موسم 2000-2001، وتبقى يوروبا ليغ أمله الوحيد للخروج بلقب هذا الموسم أو حتى التأهل الى المسابقة القارية الأم مع اشتداد المنافسة على المقاعد المؤهلة في الدوري الإسباني.

وواجه تشافي مواطنه دومينيك تورنت، مدرب غلطة سراي، الذي كان ضمن الجهاز الفني لبرشلونة بين 2007 و2012 مع المدرب بيب غوارديولا في الفترة الذهبية للنادي الكتالوني عندما كان تشافي لاعبًا.

وأجرى تشافي ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي بدأت ذهابًا، مشركًا أوباميانغ في الهجوم بدلاً من الهولندي ممفيس ديباي، فيما أعاد المخضرم سيرجيو بوسكيتس إلى خط الوسط مكان نيكولاس غوانزاليس وجيرارد بيكيه في الدفاع بدلاً من الأوروغواني رونالد أراوخو.

وفي أجواء صاخبة جدًا في ملعب «نيف»، كان أصحاب الأرض من شكلوا التهديد الأول عندما وصلت كرة خلف المدافعين الى الفرنسي بافيتيمبي غوميز، لاعب الهلال السعودي السابق، روضها وراوغ المدافع ليضع نفسه في موقع مؤات ويسدد من مسافة قريبة، أبعدها جوردي ألبا في الثانية الأخيرة،وهي في طريقها إلى المرمى (6).

وأتيحت بعدها فرصة محققة للضيوف عندما وصلت الكرة في العمق إلى الهولندي فرنكي دي يونغ، سددها بيسراه زاحفة من منتصف المنطقة مرت على بعد سنتمترات من القائم الأيسر (10).

وافتتح غلطة السراي التسجبل عندما نفذ الروماني ألكسندرو تشيكالداو الكرة من ركنية ارتمى لها ماركاو وتابعها رأسية منخفضة مفلتًا من رقابة فيران توريس (28)، ليحتفل بركله راية الركنية ويكسرها ما اضطر لاستبدالها بأخرى.

ورد النادي الكتالوني بهدف جميل لبيدري، الفائز بجائزة الفتى الذهبي لأفضل لاعب في أوروبا لما دون 21 عامًا، عندما مرر له توريس الكرة اخل المنقطة وبدا أنه سيسددها سريعًا قبل أن يفلت من المدافع الأول الذي حاول إبعادها منه بتدخل ومن ثم تجاوز الثاني قبل أن يسددها بهدوء في الشباك (37).

وبعد أن نجح غلطة سراي في عزله طيلة الشوط الأول، كاد أوباميانع أن يمنح التقدم لفريقه قبل الاستراحة عندما تابع برأسه عرضية من أداما تراوري ارتدت من العارضة (45+4).

عبور أتالانتا

ولم يتأخر الفريق المتوج بطلاً لدوري الابطال خمس مرات في مضاعفة تقدمه مع انطلاق الشوط الثاني، عندما تصدى أولاً الحارس الإسباني إينياكي بينيا لتسديدة بوسكيتس، لتتهيأ أمام بيدري الذي سددها من مسافة قريبة، تألق مرة ثانية الحارس في التصدي لها لتعود إلى دي يونغ مررها إلى أوباميانغ الذي نجح هذه المرة في التفوق على الحارس من أمام باب المرمى (49).

وكانت الانتكاسة الوحيدة لبرشلونة إصابة ظهيره الأيمن سيرجينيو ديست في العضلة الخلفية لفخذه الأيسر ليخرج في الدقيقة 56 ما يهدد مشاركته في الكلاسيكو، علمًا أنه من المتوقع أن يشغل البرازيلي المخضرم داني ألفيش غير المسجل للمنافسة في يوروبا ليغ هذا المركز ضد ريال.

ونجح النادي الكتالوني في الحد من خطورة الفريق التركي الذي يعاني محليًا باحتلاله المركز الحادي عشر في الدوري، وكانت أفضل محاولاته في الشوط الثاني تسديدة صاروخية لولبية من الظهير الهولندي باتريك فان أنهولت بيسراه من خارج المنطقة مرت فوق العارضة (60).

وحاول غلطة سراي الضغط في ربع الساعة الأخير من المباراة ولكن لم يجد لاعبوه التمريرات الصحيحة داخل المنطقة، فيما وجد لاعب برشلونة المساحات مع تقدم الضيوف لإدارك التعادل، وكاد البديل ديباي أن يسجل الهدف الثالث بتسديدة من داخل المنطقة مرت بجانب القائم (90+3).

وتأهل الى ربع النهائي براغا البرتغالي بعد تعادله 1-1 على أرض موناكو الفرنسي بعد تفوقه عليه 2-صفر ذهابًا، ولحق به أتالانتا الإيطالي الذي جدد فوزه 1-صفر على باير ليفركوزن في ألمانيا بعدما تفوق عليه 3-2 الأسبوع الماضي، وغلاسكو رينجرز الاسكتلندي رغم خسارته 2-1 ضد النجم الأحمر الصربي بعد بفوزه على أرضه 3-صفر ذهابًا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"