عادي
عبدالله المري يفتتح «جيسيك جلوبال 2022»

محمد الكويتي: تنسيق حكومي كامل للتعامل استباقياً مع التهديدات

23:46 مساء
قراءة دقيقتين
محمد الكويتي وعبدالله المري خلال افتتاح «جيسك»
خلال توقيع المذكرة
CSC-AWS MoU 1

دبي: حمدي سعد

أكد الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، وجود تنسيق كامل بين دوائر الدولة الاتحادية والمحلية، في ما يتعلق بالتعامل استباقياً مع الهجمات الإلكترونية المتزايدة التي تواجه الدولة بفعل تحولها الرقمي، مشيراً إلى وجود تدريبات متواصلة لصد أية هجمات مع ضرورة التزام هذه الجهات بمواصفات ومقاييس أساسية بهذا الصدد.

وقال الكويتي خلال ندوة على هامش أعمال معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات «جيسيك جلوبال 2022» الذي انطلقت فعالياته في دبي أمس الاثنين: إن الجهات الحكومية في الإمارات تتعاون مع الجهات المعنية بالهجمات الإلكترونية والأمن السيبراني لعمل تمارين للتعامل مع الثغرات ورصدها عبر مراكز عمليات سيبرانية خاصة تقوم برصد أي تهديدات ومواجهتها في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن هذه الجهات لم تتعرض لهجمات فدية كبيرة منذ بداية العام الجاري.

وأضاف الكويتي أن دولة الإمارات لديها قانون لحماية البيانات تم إعداده بمشاركة نحو 17 شركة تقنية عالمية وضعت رؤيتها لمعالجة كل المسائل المتعلقة بالبيانات ليتم إقراره وإصداره بعد التنقيح عليه من قبل مجلس الوزراء، وأن القانون متاح للجميع للتعرف إليه، وكيف يحمي البيانات العامة والخاصة للأفراد.

300 شركة من 100 دولة

وافتتح اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أعمال النسخة ال 8 من «معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسيك) 2022»، في مركز دبي التجاري العالمي، الأكبر في قطاع الأمن السيبراني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة أكثر من 300 شركة من أكثر من 100 دولة، ومشاركة 200 خبير من مختلف أنحاء العالم والذي يجمع نخبة من قادة القطاع الدولي.

ورافق اللواء المري في جولته خلال أيام المؤتمر الثلاثة عدد من كبار الشخصيات، وفي مقدمتهم الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، وحمد عبيد المنصوري، مدير عام هيئة دبي الرقمية.

ويُقام الحدث بشراكة وثيقة مع أكثر الهيئات الإلكترونية تأثيراً في الإمارات؛ بما في ذلك مجلس الأمن السيبراني في الإمارات، ومركز دبي للأمن الإلكتروني، وشرطة دبي، وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، بهدف التركيز على الأجندة الاستراتيجية لقطاع الأمن السيبراني في المنطقة.

ن جهة اخرى أعلن مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «أمازون ويب سيرفيسز» تهدف إلى تمكين الجهات الحكومية والقطاعات الخاضعة للأطر التنظيمية في دولة الإمارات، بما في ذلك قطاعا الخدمات المالية والرعاية الصحية، من تسريع اعتماد الخدمات السحابية عبر الاستفادة من البنية التحتية السحابية العالمية ل«أمازون ويب سيرفيسز».

وستسهم هذه الاتفاقية في خلق فرص وآفاق جديدة أمام الهيئات والجهات الحكومية والقطاعات الاستراتيجية الأخرى في الدولة لدفع عجلة الابتكار والتحول الرقمي بما يتماشى مع أهداف الأجندة الوطنية والاقتصادية لدولة الإمارات. وتتوزع البنية التحتية السحابية العالمية ل«أمازون ويب سيرفيسز» عبر 26 منطقة جغرافية حول العالم، بالإضافة إلى خطط معلنة من قبل الشركة لإطلاق ثماني مناطق جديدة بما في ذلك دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"