عادي
تقرير برلماني يكشف نتائج تقييم الوزارة:

عدد من «مراكز شباب» الإمارات لم تجدّد منذ 2001

20:34 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: سلام أبوشهاب

كشف تقرير برلماني حصلت «الخليج» على نسخة منه، واقع المراكز الشبابية التابعة لوزارة الثقافة والشباب، وحاجاتها الفعلية، وتوصياتها في شأن كل مركز، وفقاً لنتائج تقييم المراكز الصادر من الوزارة عام 2021.

وجاء في التقرير الذي أعدته لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والإعلام والرياضة، في المجلس الوطني الاتحادي، عن موضوع «سياسة وزارة الثقافة والشباب»، أنه وفقاً لنتائج تقييم المراكز الصادر عام 2021، تبيّن أن المراكز الشبابية في إمارة عجمان، وعددها 3، بحاجة إلى مكتبات عامة، كما أن المسرح الوحيد في الإمارة، يوجد في مركز عجمان الثقافي.

وأشارت الوزارة الى أن مركز فتيات عجمان، بحاجة إلى مسرح، وحجم المركز صغير ولا يتسع لجميع المرافق المطلوبة. وعلى الرغم من توافر مسرح عام ومكتبة عامة في المركز، ويمكن أن يتسع لجميع المرافق الأخرى، فإنه لم يجدّد منذ عام 2012، ولا يمكن استيعاب المركز للمسرح.

وأشار التقرير إلى أن المراكز الشبابية في إمارة رأس الخيمة 3، أيضاً وتلاحظ للوزارة حاجتها إلى مسرحين أحدهما في مركز شباب الغيل، والثاني في مركز شباب رأس الخيمة. وتبيّن أن سعة مسرح رأس الخيمة الوطني من 200 إلى 300 فقط، والمركزان بحاجة إلى مكتبتين. كما تبين عدم وجود مركز للإبداع في مركز الغيل. ومركز رأس الخيمة الثقافي لم يجدّد منذ عام 2001، على الرغم من وجود مسرح عام ومكتبة عامة، ومركز للإبداع ويمكن أن يتسع لجميع المرافق الأخرى.

وجاء في التقرير أن مراكز الشباب في إمارة الفجيرة، وعددها 6 بحاجة إلى 5 مسارح و5 مكتبات عامة، في مراكز دبا الفجيرة ومسافي، وفتيات مربح، وشباب الفجيرة، وفتيات الفجيرة. كما أنها تحتاج إلى مراكز وبيوت للإبداع، وتحتاج للتجديد.

وأوضح التقرير أن مراكز أم القيوين وعددها 3، بحاجة إلى إنشاء مسارح، ومركزا فلج المعلا الثقافي، وشباب أم القيوين يحتاجان إلى مكتبات عامة، ومركز للإبداع.

وأشار التقرير إلى أن مراكز الشباب في إمارة الشارقة، وعددها 9 لا تشمل الفئات العمرية (من 13 إلى 18 سنة)، وعدم تركيزها على المجالات المطلوبة، مثل العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال والفنون والرياضة.

وذكر التقرير أن مركز شباب دبي، بحاجة إلى مسرح عام، ومكتبة عامة ومركز للإبداع. كما تلاحظ الوزارة قلة حضور المستهدفين في المركز، وارتفاع كلفة إيجار المركز.

وأكد التقرير أن مركز شباب إمارة أبوظبي، بحاجة إلى مسرح عام ومكتبة عامة ومركز للإبداع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"