عادي

«الاقتصاد» تحتفل بـ 1500 من خريجي البرنامج التدريبي «سكل آب ستارت»

18:03 مساء
قراءة 4 دقائق
عبدالله بن طوق والحضور خلال الحفل الافتراضي
  • فريق «دكان» يفوز بجائزة رواد أعمال المستقبل
عبدالله بن طوق:
  • جهودنا مستمرة لصناعة رائد الأعمال الناجح في الإمارات
  • نعمل على غرس الفكر الريادي لدى النشء وجيل الشباب
  • البرنامج يمكن الطلاب من دخول عالم ريادة الأعمال في المستقبل
  • البرنامج أتاح إنشاء نماذج شركات ناشئة افتراضية تحاكي الواقع
  • الوزارة استقبلت 160 فكرة لمشروع ريادي قدمها 500 طالب وطالبة
أبوظبي: «الخليج»
احتفلت وزارة الاقتصاد بـ 1500 طالب وطالبة من خريجي برنامج «سكل آب ستارت» «SkillUp Start»، الذي أطلقته الوزارة في إبريل 2022 بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي والمنظمة العالمية لتدريب مهارات ريادة الأعمال «Bizworld»؛ حيث يرتكز البرنامج على محورين أساسين، وهما برنامج تدريبي متكامل لتعليم طلاب المدارس المهارات الأساسية لريادة الأعمال، ومسابقة «رواد أعمال المستقبل».
ويندرج البرنامج ضمن مبادرات «أكاديمية بناء مهارات ريادة الأعمال» (SkillUp)، التي تعد أحد المسارات الرئيسية لمشروع «موطن ريادة الأعمال».
وجاء التكريم خلال فعالية افتراضية نظمتها الوزارة، شارك فيها عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، بحضور أكثر من 500 طالب وطالبة، وتم خلالها الإعلان عن الفريق الفائز بجائزة رواد أعمال المستقبل ضمن مسابقة برنامج «SkillUp Start»؛ حيث فاز فريق «دكان» والمكون من الطلبة: محمد علي خليفة دلموك الكتبي، راشد سيف راشد بن خليف الطنيجي، محمد سيف راشد بن خليف الطنيجي، علي سيف بن مفلح الكتبي، زايد سلطان سعيد الطنيجي بالمركز الأول. فيما احتل المركز الثاني فريق «جبار» والمكون من الطلبة: غاية العامري، غاية النقبي، شيما المهري، سعيدة السويدي. وكان المركز الثالث من نصيب فريق «Be Better» والمكون من الطلبة: هيا الشيخ، بيرشوس جوانجا، ألفيس جاكسون، سهى هيتيش باروت.
  • موطن ريادة الأعمال
وقال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد إن ترسيخ الفكر الريادي لدى الأجيال الناشئة والشابة يمثل محوراً أساسياً ضمن النموذج الاقتصادي الجديد لدولة الإمارات، وفق توجيهات قيادتها الرشيدة وتماشياً مع مبادئ الخمسين، والتي تضع قطاع ريادة الأعمال ضمن أولويات التنمية الاقتصادية المستقبلية. ونعمل من خلال مبادرات المشروع الوطني «موطن ريادة الأعمال»، على إحداث تطور نوعي في منظومة ريادة الأعمال الوطنية عبر توفير كافة الفرص والإمكانات التي يحتاج إليها رواد الأعمال للنمو والازدهار، ودعم خطط مشاريعهم الناشئة، وتحويل أفكارهم الريادية إلى مشاريع على أرض الواقع، وذلك بالتعاون مع مجموعة واسعة من الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع التعليمي والمؤسسات والشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، بما يضمن خلق جيل ريادي جديد قادر على بناء المستقبل ويعزز من قوة الاقتصاد الوطني ويرسخ مكانة الدولة كوجهة عالمية لريادة الأعمال.
وأضاف: «تم إطلاق برنامج SkillUp Start ليقدم إضافة مهمة لجهودنا الهادفة إلى تمكين أبنائنا الطلبة من دخول عالم ريادة الأعمال؛ حيث نعمل من خلاله على غرس الفكر الريادي لدى النشء وجيل الشباب منذ سن مبكرة، وتمكينهم من اكتساب المهارات الأساسية التي تصقل قدراتهم لإنشاء شركات ناشئة افتراضية تحاكي واقع ريادة الأعمال، وتوفير الحلول وفرص التعلم»، مشيراً إلى أن الجهود الوطنية في هذا الاتجاه مستمرة لصناعة رائد الأعمال الناجح في دولة الإمارات.
وتفصيلاً، يرتكز برنامج SkillUp Start على محورين أساسيين، الأول هو توفير الأنشطة والتدريبات الخاصة بتعلم المهارات الأساسية لريادة الأعمال، وأبرزها مهارات كيفية قيادة فريق العمل وآليات تأسيس الشركة الناشئة، وتعزيز قدراتهم على العمل بروح الفريق الجماعي، إضافة إلى اكتساب خبرات حول تحسين الثقافة المالية للمشاريع الناشئة وإدارتها بكفاءة وجودة عالية. والمحور الثاني يتضمن مسابقة خاصة بأفكار المشاريع الريادية والإبداعية للطلاب المشاركين في البرنامج ودعمها وتطويرها لتصبح مشاريع ريادية ناجحة في المستقبل.
وشهد البرنامج إقبالاً كثيفاً من الطلاب؛ حيث شارك أكثر من 1500 طالب وطلبة على مستوى الدولة من الصفوف الثامن إلى الثاني عشر من كافة الجنسيات، إضافة إلى انضمام المعلمين والمتطوعين. وحصل الطلاب المشاركون على شهادة معتمدة من وزارة الاقتصاد والمنظمة العالمية لتدريب مهارات ريادة الأعمال «Bizworld»، إضافة إلى منح شهادات تكريم للمعلمين والمتطوعين المنضمين للبرنامج، وذلك تقديراً لجهودهم المبذولة في تدريب وتأهيل الطلاب.
وفيما يخص مسابقة «رواد أعمال المستقبل» ضمن برنامج SkillUp Start، فقد استقبلت وزارة الاقتصاد أكثر من 160 فكرة مشروع ريادي قدمها 500 طالب وطالبة من المشاركين في البرنامج، وصل منها 6 مشاريع إلى المرحلة النهائية، وذلك من خلال معايير مدروسة تحفز الطلاب على تقديم أفكار مشاريع ناجحة، منها صياغة واضحة لفكرة المشروع، والجمهور المستهدف وموقعه الجغرافي، وقابلية المشروع للتوسع والانتشار، والجدوى الاقتصادية وقابلية المشروع للتنفيذ، ومدى فهم الفريق المشارك لمتطلبات التمويل، ومهارات عرض قوية وعالية المستوى، والقدرة على العمل الجماعي.
وفاز في المسابقة فريق «دكان»، والذي حصل على رحلة تعليمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة أشهر الأماكن الداعمة لبيئة ريادة الأعمال وهي «وادي السيليكون»، وزيارة عدد من مقرات الشركات العالمية، وحضور ورش عمل مشتركة مع نخبة من المستثمرين ورواد الأعمال هناك.
يذكر أن وزارة الاقتصاد كانت قد أطلقت مشروع موطن ريادة الأعمال في نوفمبر 2021، ليشكل منصة وطنية متكاملة تستهدف إحداث نقلة نوعية في منظومة ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات عبر تطوير البيئة الداعمة لها، ومن خلال شراكات استراتيجية هي الأكبر من نوعها بين القطاعين، الحكومي والخاص. ويتضمن «موطن ريادة الأعمال» ثلاثة برامج رئيسية، وهي «أكاديمية بناء مهارات ريادة الأعمال» SkillUp، وبرنامج «أسّس في الإمارات» StartUp، و«منصة دعم الشركات السريعة النمو» ScaleUp.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"