عادي

الإمارات تدين الهجمات الإرهابية في مالي

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين

دانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة غاو شمال جمهورية مالي، وأسفر عن مقتل 120 مدنيا من الأبرياء. وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية. وأعربت الوزارة عن خالص التعازي لحكومة مالي وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء.
وأكد مسؤول أمني في مالي أمس الثلاثاء، أن مسلحين من جماعات إرهابية، قتلوا السبت، أكثر من 120 مدنياً في قرى متفرقة لا تبعد عن منطقة غاو التي تشهد أعمال عنف منذ اندلاع النزاع في البلاد سنة 2012. وقال مسؤول في شرطة المنطقة فضل عدم الكشف عن هويته إن «إرهابيين مجرمين اغتالوا ما لا يقل عن 120 مدنياً في قرى عدة بمنطقة أنشاودج» التي تبعد عشرات الكيلومترات شمال غاو. وفي نفس السياق، أكد مسؤول أمني آخر في العاصمة باماكو طالبا أيضاً عدم كشف هويته «اغتيال نحو 120 مدنياً في إيباك الواقعة على بعد 35 كلم إلى الشمال من غاو وفي مناطق مجاورة السبت»، مشيراً إلى «عمل ارتكبه مجرمون مسلحون». كما أفاد نواب محليون بحدوث مجازر ممنهجة ارتكبها قبل أيام مسلحون في ديالاساغو وفي قريتين قريبتين هما دياويلي وديساغو في وسط مالي، وهي بؤرة ساخنة لأعمال العنف في منطقة الساحل. وقال مسؤول محلي منتخب تحدث في باماكو وفضل عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية «فقدنا أقاربنا وإخوتنا الكبار وأعمامنا ودمرت المعدات وسرقت الحيوانات والملابس وكل شيء». وأضاف «لم يبق شيء من ديالاساغو. ديالاساغو، أغنى بلدية في دائرة بانكاس...».
وبعد تضارب المعلومات المتداولة منذ عطلة نهاية الأسبوع على شبكات التواصل الاجتماعي، خرجت الحكومة عن صمتها بعد ظهر الاثنين مشيرة إلى أن الأحداث وقعت ليل السبت إلى الأحد. وأعلن رئيس المجلس العسكري المالي الكولونيل أسيمي غوتا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام. ودان مجلس الأمن الدولي بالإجماع في بيان صدر الاثنين في نيويورك، «بأشد العبارات» عمليات القتل بالقرب من غاو وبانكاس.
ووصف نائب منطقة غاو«الوضع في منطقة أنشاودج بأنه مقلق للغاية» مشيراً إلى هروب مدنيين كثر خوفاً من تجاوزات الجماعات الإرهابية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"