عادي

احتجاجات ضد «الدبيبة» في طرابلس بسبب أزمة الكهرباء

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
طرابلس

تشهد العاصمة الليبية طرابلس، احتجاجات منددة باستمرار انقطاع الكهرباء لساعات، وسط رفض لسياسة حكومة عبدالحميد الدبيبة منتهية الولاية، فيما وجه نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي دعوة للخروج في تظاهرات، الجمعة المقبلة.
وتزداد أزمة احتجاجات الكهرباء في طرابلس مع ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع المياه، وسوء الخدمات المقدمة لليبيين في العاصمة.
وخرج عشرات المتظاهرين من تاجوراء مروراً بسوق الجمعة وصولاً لشوارع طرابلس وهم يهتفون بشعارات غاضبة رافضة لسياسة الحكومة المنتهية ولايتها وفشلها في إدارة الملفات الهامة كتوفير الأمن لليبيين.
ورفع المحتجون شعارات ولافتات مكتوباً عليها «مرضانا يعانون» و«درجة الحرارة 50 والكهرباء وين؟» و«يكفينا معاناة يا ناس الكهرباء».
وأغلق عدد من سكان غوط الشعال والهضبة الشوارع، وأحرقوا إطارات السيارات في أحياء أخرى أيضاً، في حين أقدم مسلحون تابعون للميليشيات المسلحة بطرابلس على تفريق المحتجين.
ودعا نشطاء للدخول في تحركات احتجاجية وعصيان مدني وغلق الشوارع للمطالبة بـ«إسقاط الأجسام السياسية» القائمة وتوفير الخدمات؛ وخاصة الكهرباء.
من جانبه، قرر رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، عبدالحميد الدبيبة، مناقشة تشكيل مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء الجديد خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة في 17 يوليو/ تموز المقبل. 
وقال المدير العام المؤقت لشركة العامة للكهرباء محمد بن اسماعيل إن الشركة تعاني مشاكل كبيرة خارجة عن نطاق الدولة والحكومة.
وأضاف ابن إسماعيل في تصريحات صحفية أنه سيعمل على إنهاء الوحدات الخارجة على الخدمة خلال 30 يوماً.
ويبلغ عجز الطاقة الكهربائية في ليبيا خلال الشتاء 1000 ميجاواط، ويصل إلى 2500 ميجاواط خلال الصيف، بحسب بيانات سابقة للشركة العامة للكهرباء.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"