عادي

وفاة جيمس كان أحد نجوم فيلم «العرّاب» عن 82 عاماً

10:51 صباحا
قراءة دقيقتين
لوس انجليس - أ ف ب
رحل الممثل الأمريكي، جيمس كان الذي اشتُهر بدور سوني كورليوني في فيلم «العرّاب» عن 82 عاماً، بعد مسيرة طويلة تعاون خلالها مع بعض كبار المخرجين.
وقالت أسرة كان في تغريدة: «ببالغ الحزن نبلغكم بوفاة جيمي مساء السادس من يوليو/ تموز الجاري». وأكد مات ديلبيانو مدير أعمال الممثل نبأ الوفاة. وكتب ديلبيانو: «كان جيمي واحداً من أعظم الممثلين. لم يكن فقط أحد أفضل الممثلين في تاريخ قطاعنا على الإطلاق؛ بل كان مرحاً ومخلصاً ولطيفاً ومحبوباً».
وبدأ جيمس كان المولود في بنيويورك سنة 1940 في عائلة مهاجرين يهود من ألمانيا، مسيرته التمثيلية في ستينات القرن الماضي في هوليوود، مع أدوار صغيرة في أفلام لمخرجين مشهورين مثل بيلي وايلدر، هوارد هوكس وفرانسيس فورد كوبولا. لكن تأديته سنة 1972 شخصية سوني كورليوني، الابن البكر لعائلة المافيا، في فيلم «غادفاذر» لكوبولا، فتحت أمامه أبواب الشهرة.
ويعد الفيلم الذي احتُفل هذا العام بالذكرى السنوية الخمسين لطرحه، لفترة وجيزة أكثر الأفلام درّاً للأرباح في تاريخ السينما. وفاز بثلاث جوائز أوسكار بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل لمارلون براندو.
وكان جيمس كان من بين ثلاثة أفراد من طاقم العمل رُشحوا لنيل جائزة «أوسكار» أفضل ممثل بدور ثانوي، إلى جانب آل باتشينو وروبرت دوفال.
وأعاد جيمس كان تأدية الدور عينه في إطلالة قصيرة في الجزء الثاني من «العرّاب». وتضمنت مسيرته أدواراً أخرى بينها شخصية رياضي في فيلم» «رولربال»، وسارق مجوهرات في فيلم «ثيف»، وكاتب مختطف في فيلم «ميزيري».
وبين الحين والآخر، كانت الأحداث التي عاشها جيمس كان في أدواره التمثيلية تتقاطع مع الواقع.
ففي عام 1992، أدلى الممثل بأقواله بصفة شاهد في محاكمة بقضية تهريب مخدرات طاولت رونالد لورينزو، وهو فرد ذائع الصيت في أسرة بونانو الإجرامية في نيويورك.وقال جيمس كان في المحاكمة إن لورينزو كان أفضل صديق له.
في العام التالي، استجوبت الشرطة جيمس كان في الوفاة العرضية لصديق سقط من الطبقة الثامنة أثناء محاولته الوصول إلى شقة في لوس أنجلوس؛ حيث كان يقيم الممثل.
وفي عام 1994، ألقي القبض على كان بتهمة إشهار مسدس خلال مشادة. وتزوج جيمس كان أربع مرات وله خمسة أبناء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"