عادي
متظاهرون يسلمون المحكمة مبالغ نقدية تركها راجابكسا

برلمان سريلانكا يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية 20 الجاري

18:52 مساء
قراءة دقيقتين
4

أعلن البرلمان السريلانكي، أمس الاثنين، معاودة جلساته اعتباراً من 15 يوليو الحالي بعد احتجاجات شعبية أدت إلى فرار رئيس البلاد ورئيس حكومته بسبب تردي الأوضاع المعيشية، فيما أعلن رئيس البرلمان عن إجراء انتخابات رئاسية في 20 يوليو، في وقت اتفقت أحزاب المعارضة الرئيسية في البلاد على تشكيل حكومة مؤقتة من جميع الأحزاب، في حين سلّم متظاهرون محكمة سريلانكية ملايين الروبيات التي تركها الرئيس غوتابايا راجابكسا عندما فرّ من مقر إقامته الرسمي، وفق ما أعلنت الشرطة. 

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، قال مكتب رئيس وزراء سريلانكا إن الرئيس غوتابايا راجابكسا أبلغ رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ بأنه سيستقيل كما أعلن في السابق. وقال إن الحكومة بأكملها ستستقيل بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب، وذلك في إطار مساعي السلطات لحل أزمة سياسية ناجمة عن أزمة اقتصادية عميقة. وقال مكتب رئيس الوزراء، الذي عرض بالفعل تقديم استقالته في وقت سابق: «كل الوزراء الذين شاركوا في المناقشات اتفقوا على أنه بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب، سيكونون مستعدين لتسليم مسؤولياتهم إلى تلك الحكومة».

من جهة أخرى، أكد النائب فيمال فيرافانسا وفق ما نقلت صحيفة «ديكان هيرالد» أنه «تم الاتفاق مبدئياً على تشكيل حكومة وحدة من جميع الأحزاب لفترة انتقالية. ستكون حكومة تمثل فيها جميع الأحزاب». وشدد حزب المعارضة الرئيسي «سلطة الشعب المتحدة» على أنه أجرى مناقشات داخلية مكثفة. وكشف الأمين العام للحزب رانجيت مادوما باندارا أنه «نسعى لتشكيل حكومة مؤقتة من جميع الأحزاب لفترة محدودة ثم نذهب بعد ذلك إلى انتخابات برلمانية».

في غضون ذلك، وبعد اقتحام القصر الرئاسي السبت، اكتشف المتظاهرون أوراقاً نقدية بدا أنها طُبعت حديثاً تبلغ قيمتها 17,85 مليون روبية (حوالى 50 ألف دولار) وسلّموها إلى الشرطة. وقال متحدث باسم الشرطة «تسلّمت الشرطة النقود وستسلمها إلى المحكمة». وذكرت مصادر رسمية بأنه تم العثور على حقيبة ملأى بالوثائق في المنزل الفخم.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"