عادي

«الصحة» ترفع التعليق عن تسجيل وتسويق المنتج الطبي جوبيزون

14:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وزارة الصحة

دبي - إيمان عبدالله آل علي
قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، رفع التعليق عن تسجيل وتسويق المنتج الطبي جوبيزون، بعد أن أثبتت نتائج تحليل مختبر الجودة النوعية للمنتجات الطبية التابع للوزارة، مطابقة المنتج للمواصفات المعتمدة، في حين طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من جميع المنشآت الصحية والصيدلانية وجميع ممارسي الرعاية الصحية، النظر في مخاطر وفوائد استمرار العلاج بالدواء «كوبكترا» (دو فيليسيب)، بالمقارنة مع العلاجات الأخرى لعلاج سرطان الدم المزمن الذي يسمى اللوكيميا أو الورم الليمفاوي.
ودعت الوزارة إلى تثقيف المرضى الذين يتلقون العلاج بهذا الدواء بشأن احتمالية الآثار الجانبية الخطرة والوفاة، إلا أن الوزارة أكدت في الوقت ذاته، أن الدواء المذكور آمن للاستخدام ولم يتم سحبه من الأسواق.
وأرجعت الوزارة، سبب التحذير، إلى أن نتائج التجارب السريرية تظهر احتمالية زيادة خطر الوفاة مقارنة بالعلاجات الأخرى، وأيضاً وجدت التجارب أن هذا الدواء مرتبط بزيادة مخاطر الآثار الجانبية الخطرة، بما في ذلك الالتهابات والإسهال والتهاب الأمعاء والرئتين، وحساسية الجلد وارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في الدم.
وفي سياق متصل، طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من الشركة المنتجة للدواء زولجينزما (Zolgensma)، تحديث التحذيرات والاحتياطات الخاصة في النشرة الداخلية للدواء لتشمل الأثر الجانبي بخصوص الحالات المميتة لفشل الكبد الحاد عند صرف الدواء المذكور.
وأشارت إلى أنه يجب على ممارسي الرعاية الصحية، الأخذ في الاعتبار الأثر الجانبي المذكور عند صرف الدواء للمريض، مشددة على أن الدواء المذكور آمن للاستخدام ولم يتم سحبه من الأسواق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"