عادي
مسؤولون في مدن الإمارة:

وضع الشارقة مستقر والتنسيق مستمر لمواجهة الأمطار

17:50 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة
الشارقة : جيهان شعيب
كشف العقيد راشد سيف الزعابي، نائب مدير إدارة شرطة المنطقة الشرقية، توفير 109 صهاريج، و55 مضخة، في مدينة كلباء، لسحب مياه الأمطار، فضلاً عن إيواء المتضررين في خمسة مراكز، فتحت في المدينة، مع الاستمرار في سحب المياه.
وأكد في برنامج «الخط المباشر»، عبر إذاعة وتليفزيون الشارقة، استمرار التنسيق والعمل مع مختلف الجهات المعنية، حيث وزّعت مضخات مياه وفرتها بلديات الشارقة، والحمرية، وكلباء، وخورفكان ودبا. لافتاً إلى أن طائرة من جناح الجو، نقلت عدداً من الأطباء والممرضين من مناطق غمرتها المياه، الى مستشفى كلباء، لمتابعة حالات مرضية عاجلة.
  • خلية أزمة
وقال العقيد سامي النقبي، المدير العام لهيئة الشارقة للدفاع المدني، إن وضع المنطقة الشرقية مطمئن، وآليات الدفاع المدني منتشرة في مدن الإمارة كافة، وجرى إنقاذ عدد من الأسر، حيث الدراجات المائية، والزوارق البحرية أدت بمهام عدة، لإجلاء الاسر المتضررة من منازلهم الى أماكن آمنة.
وأضاف أن الهيئة بالاشتراك مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، شكلت خلية أزمة في مركز عمليات واحد، ووزعت الاختصاصات بحسب التوقعات التي يجري التعامل معها في الإنقاذ، والايواء وغيرهما، لتدارك اية مخاطر. مشيراً الى توفير 7 مراكز إيواء، وكادر صحي لمن قد يتعرضون لأية أزمة صحية، فيما يمكن الإبلاغ عن أية أضرار عبر«999» أو «997» بغرفة العمليات، أو عبر مواقع التواصل، مهيباً بأفراد الجمهور الاستماع للنصائح والتوجيهات من الجهات الرسمية.
  • سكن بديل
وقال أحمد راشد النقبي، من إدارة الإسكان الطارئ إن برنامج إسكان الشارقة على استعداد تام لمواجهة التحديات والأزمات، والتعامل مع الظواهر الطبيعية، بتأمين السكن البديل والمؤقت للأسر التي تتعرض منازلها لأحوال طارئة، وايوائها بشكل عاجل، في شقق فندقية تعاقدنا معها، بمذكرات تفاهم، وتوفيرها، استعداداً لمثل هذه الحالات. و«الإسكان الطارئ» وضع خططاً بديلة، لإيواء المتضررين في فنادق مجاورة لمدن «الشرقية».
  • حلول جذرية
وقال عبد الرحمن النقبي، مدير بلدية كلباء: سحبت كميات هائلة من مياه الامطار من المنازل التي تضررت، وتمت السيطرة على الوضع، عبر 300 مشرف ومراقب، وفني، و150 سيارة مفتشين، ومراقبين على المدينة, فيما تدرس حالياً هيئة الطرق والمواصلات الوضع، لوضع حلول جذرية. والأضرار لحقت بمناطق قديمة، أغلبية سكانها من المستأجرين.
  • خط ساخن
وشدد عبدالله سلطان بن خادم، المدير التنفيذي لـ«جمعية الشارقة الخيرية» على التنسيق المسبق، والتكاتف، والاجتماعات، والتحضيرات مع المؤسسات، والدوائر، وتسخير الجمعية امكانياتها المتطوعين، ومكاتبها في خورفكان، وكلباء، ودبا، والمدام، والذيد لمواجهة الحالة، حيث دعمت أماكن الإيواء بالمواد الغذائية، ووفرت الوجبات للأسر المتأثرة منازلهم.
وقال ان الجمعية على استعداد كامل لتقديم العون للمتضررين، بتوفير المواصلات، وتسكينهم في الشارقة، أو الأماكن القريبة منها، كاشفاً عن تخصيص خط ساخن 80014 لدعم الحالات المتضررة.
  • فريق عمل
وأعلنت مريم الشامسي، المديرة التنفيذية لشؤون الفروع في دائرة الخدمات الاجتماعية، تشكيل فرق عمل داخلية في الدائرة، والتواصل هاتفياً مع جميع الاسر التابعة لها، فضلاً عن تشكيل فريق ميداني من الدائرة، أجرى زيارات للاطمئنان على وضع الاسر، ونقل المتضررين لاماكن آمنة، وتقديم الدعم الصحي لبعض الأسر، والوجبات، والاحتياجات الأخرى.
وكشفت مريم الشحي، المتنبّئة الجوية للأرصاد، أن كمية الأمطار التي شهدتها المناطق بلغت 234.9 ملم، وفي «الشرقية» راوحت بين 200، و180، و100 ملم، فيما توجد فرصة لسقوط الأمطار فيها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"