عادي
موسم 2022 2023.. استعدادات وأرقام (5)

الشارقة يتحدى بـ«القيصر».. والصفقة الأبرز محلياً وأجنبياً

23:57 مساء
قراءة 4 دقائق
18

الشارقة: عصام هجو

يتطلع الشارقة إلى لقب دوري أدنوك للمحترفين، كون اسمه والأسماء التي يملكها،إضافة إلى فكر مدربه «القيصر» الروماني كوزمين، ترفض أي مركز ما عدا الأول.

واستعد الشارقة جيداً للموسم الحالي،عبر المعسكر الخارجي في النمسا والمباريات الودية في الدولة.

بدت أهداف الشارقة واضحة منذ الموسم الماضي حين قاتل للوصول إلى المركز الثاني بعدما كان تاسعاً، كما أنه لم يخسر في مرحلة الإياب سوى مرة واحدة، ولم يتعرض للهزيمة في آخر 8 مباريات، كما تأهل إلى نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة، فقد كان فريق الشارقة من الفرق التي يشار إليها بالبنان خلال فترة نصف الموسم التي قاده فيها القيصر كوزمين ونال الفريق إعجاب الجميع رغم أنه لم يستقطب أي لاعب جدي إلى صفوف الفريق،بل اعتمد على نفس الأسماء التي بدا بها الموسم باستثناء عودة عثمان كمارا من الإعارة إلى اتحاد كلباء وتم الاتفاق بين المدرب والإدارة على أن يرمي نادي الشارقة بكل ثقله في التعاقدات الأجنبية للموسم الجديد 2022 -2023.

نشاط في السوق

على صعيد «الميركاتو»، نشط الشارقة في الانتقالات الصيفية وافتتحها بأهم صفقة انتقالات إماراتية في الموسم الحالي، حيث ضم ماجد حسن، ارتكاز منتخب الإمارات ونادي شباب الأهلي، وضم صانع ألعاب العين ريان يسلم، في المقابل تنازل عن لاعبه الأوزبكي اوتوباك شوكوروف إلى أحد الأندية التركية،وحول لاعبه البرازيلي بيرنارد إلى اليونان،والكونغولي مالانجو إلى قطر القطري، ولم يبق من محترفي الفريق في الموسم الماضي سوى البرازيلي كايو لوكاس الذي يواصل مع الفريق للموسم الرابع توالياً.

وعوض الشارقة رحيل مالانجو بالتعاقد مع المهاجم الإسباني المعروف باكو ألكاسير( 28 سنة) قادماً من فياريال الإسباني، وهو سبق له اللعب مع برشلونة وبوروسيا دورتموند الألماني.

وفي دوائر اللاعبين المقيمين، أبقى الشارقة على الثلاثي عثمان كمارا (رأس حربة) وغوستافو (مدافع) وماركوس ميلوني (طرف أيمن وأيسر) ولوان بيريرا (جناح) وما زالت فرصة الشارقة مؤاتية لضم مدافع متمكن لقيادة خط الدفاع، بعد أن فقد ساتره الأول شوكوروف وأعار علي الظنحاني إلى خورفكان،وعبدالله كاظم إلى البطائح.

الحارس الأول

في حراسة المرمى يوجد عادل الحوسني الذي ربما لن يكون متوفراً في بداية الموسم مع الفريق بداعي الإصابة بالرباط الصليبي، وسيكون الحارس الأول درويش محمد، وتضم دفاعات الفريق شاهين عبدالرحمن وعبدالله غانم وسالم سلطان وجوستافو وخالد الظنحاني والحسن صالح، فيما يضم خط الوسط 4 لاعبين في الارتكاز هم ماجد راشد وماجد سرور وماجد حسن ومحمد عبد الباسط،والسؤال الذي يطرح نفسه هل يلعب «الملك» لأول مرة منذ فترة ليست بقصيرة من دون محترف أجنبي في الارتكاز؟

ويعد الشارقة صاحب تجارب مميزة في خانة الارتكاز مع الأجانب وأبرزهم على الإطلاق المغربي عثمان العساس والإيراني نيكونام والأوزبكي شوكوروف والكوري الجنوبي كيم يونغ الذي قدم موسماً مميزاً مع الشارقة قبل الرحيل إلى بني ياس.

وأيضاً أشتهر نادي الشارقة باستقدام هدافين مميزين أبرزهم العراقي رزاق فرحان والبرازيلي أندرسون ومواطنه فاندرلي وويلتون سواريز.

صانع ألعاب

وفي خط الوسط هناك ريان يسلم وخالد باوزير، وفي الأجنحة سيف راشد وكايو لوكاس ولوان بيريرا، وفي المقدمة الهجومية باكو ألكاسير وعثمان كمارا وسالم صالح ويحتاج الفريق إلى صانع ألعاب من الطراز العالي، حيث ظل الفريق يعاني طوال الموسم الماضي من عدم وجود ضابط إيقاع في قامة نجمه السابق «المايسترو» إيجور كورنادو لاعب اتحاد جدة السعودي.

حوت وقيصر

أما في ما يخص الإدارة الفنية فيقودها المدرب القيصر أولاريو كوزمين،الذي نجح في قيادة العين وشباب الأهلي من قبل للفوز بلقب الدوري، ويتطلع لأن يكون الشارقة الفريق الثالث على منصة التتويج.

ويقود الجانب الإداري علي سالم المدفع رئيس مجلس إدارة النادي، وعبدالله العجلة رئيس شركة الكرة والذي يلقبه الجمهور ب«الحوت» بسبب الصفقات المميزة والمفاجئة التي يبرمها، وهناك أحمد مبارك الجنيبي مديراً للفريق، وجاسم عيون إدارياً، وتضم شركة الكرة في عضويتها جاسم الدوخي وحسن أحمد وعمران الجسمي.

الموسم الرابع

يعتبر الموسم الجديد 2022-2023 هو الرابع لكايو مع فريق نادي الشارقة والسابع له في الملاعب الإماراتية، حيث قضى مع العين 3 مواسم قبل الانتقال إلى بنفيكا البرتغالي الذي لم يكن موفقاً معه ولم يقض معه سوى نصف موسم،حيث طلبه الشارقة في منتصف موسم 2019-2020،وتم الإعلان الرسمي عن ضمه يوم 23 يناير 2020.

ولعب كايو مع العين والشارقة خلال 7 مواسم 112 مباراة وسجل 46 هدفاً (24 هدفاً مع العين و22 مع الشارقة) ونال 24 بطاقة صفراء مع الفريقين وبطاقة حمراء واحدة نالها عندما كان لاعباً في العين خلال الفترة من يوليو 2016 حتى 2019.

ويعتبر كايو عميداً للاعبين الأجانب الحاليين،كونه أكثر محترف أجنبي لعباً للمباريات في الدوري، متفوقا على منافسه السوري عمر خريبين بفارق كبير.

بلا خسارة ودية

لم يخسر الشارقة في المباريات الودية، استعداداً للموسم، وجاءت نتائجه على النحو الآتي: فاز في أولى مبارياته الودية على فريق سيفاسبور التركي 2-صفر،وعلى فرازدين الكرواتي 2-1،وانكربروت النمساوي 11 –صفر، ولعب معه مباراة أخرى انتهت بالتعادل 1-1،كما فاز في خامس مبارياته الودية على هالداش المجري 5-1، وتعادل في آخر تجاربه الإعدادية بمعسكر النمسا مع الكويت الكويتي 2-2، وعند عودته إلى الدولة، تعادل مع دبا الفجيرة 2-2، وفاز على جلف سيتي بخماسية نظيفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hccuv69

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"