عادي
في مؤتمر الاتحاد بأبوظبي 19 و 20 أكتوبر

«العالمي لأسواق الجملة» يناقش تحديات سلاسل التوريد وأزمة الغذاء

21:54 مساء
قراءة دقيقتين

يعقد مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة يومي 19و 20 أكتوبر المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"2022، تحت عنوان: "الأمن الغذائي العالمي في القرن الحادي والعشرين: المخاطر والتحديات والحلول لضمان سلسلة إمداد للأغذية الطازجة تتسم بالمرونة والاستدامة"، ويناقش الخدمات اللوجستية، ودور مراكز الأغذية في إيصال الغذاء الصحي، وأهمية تبني الحلول الرقمية.

ويوفر منظمو المؤتمر أسعاراً خاصة للوفود المشاركة الراغبة في حجز أماكنها قبل 16 سبتمبر المقبل.

وتوقع تقرير حديث للبنك الدولي أن تسهم النزاعات العالمية والاختناقات في سلسلة التوريد والتبعات المتواصلة لجائحة (كوفيد-19) في إبقاء أسعار الأغذية العالمية مرتفعة حتى عام 2024.

وبيّن التقرير أن هدر المواد الغذائية وتلفها من العوامل الرئيسية لتضخم أسعار الغذاء إذ يتعرض ما يقارب 40-70% من الأغذية الطازجة في سلسلة التوريد للتلف أو الهدر بسبب ظروف التخزين غير الملائمة أو الكفاءة المتدنية لعمليات المناولة.

ورصد التقرير انخفاض عدد العاملين في المزارع ما أدى إلى ترك كميات كبيرة من المحاصيل دون حصاد في الحقول، كما فرضت 23 دولة حظراً على صادرات الأغذية، مع تطبيق سبع دول لمعايير تحد من الصادرات.

1

وقال سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية: "لقد اتخذت دولة الإمارات وفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة خطوات استباقية لبناء سلسلة توريد غذائية مرنة، وتعزيز الإنتاج الغذائي المدعوم بالتكنولوجيا، وإننا نتعاون بشكل وثيق مع شركائنا العالميين لمشاركة أفضل التجارب والدروس المستفادة وتخطي العقبات الحرجة التي تواجه سلسلة التوريد الغذائية العالمية في الوقت الراهن".

من جانبه قال عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي، المدن الاقتصادية والمناطق الحرة - مجموعة موانئ أبوظبي: "تواصل مجموعة موانئ أبوظبي وعلى الصعيد العالمي مشاركة تجربتها الناجحة في تطوير أسواق غذائية تضم بنى تحتية داعمة لضمان الأمن الغذائي. وإننا نتطلع بصفتنا الجهة المضيفة لمؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة في أبوظبي إلى الاستفادة من خبرات شركائنا العالميين حول الطرق التي تتبناها أسواق الجملة لتحسين الكفاءة وضمان توافر إمدادات غذائية كافية".

من جهته قال ستيفان لاياني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة: "يهدف المؤتمر بصورة أساسية إلى استطلاع السبل الكفيلة بتوفير غذاء صحي ومتوازن لكافة المجتمعات".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msu2mu4n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"