عادي
زلزال قوي يهز بابوا غينيا الجديدة.. وإندونيسيا تجلي سكان جزر غربي سومطرة

إعصـار «مويفـا» يهـدد جنوبـي اليابـان وتايـوان بأمـواج عاتيـة

16:03 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

حذر مسؤولو الطقس في اليابان من إعصار قوي يقترب من محافظة أوكيناوا جنوبي البلاد، مشيرين إلى أن الإعصار «مويفا» قد يتسبب بهبوب رياح قوية وهيجان البحار في بعض المناطق، كما أصدرت السلطات في تايوان تحذيرات من أمطار غزيرة وأجواء سيئة. 

وبينما ضرب زلزال قوته 7.6 درجة بابوا غينيا الجديدة ودمر منازل ونشر الذعر بين السكان، أجلت إندونيسيا نحو 200 شخص إلى مناطق آمنة بعد أن هز زلزالاً قوته 6.1 درجة عدداً من الجزر في غربي البلاد.

ودعت السلطات المحلية في أوكيناوا اليابانية السكان إلى الاحتماء من الأمواج والرياح القوية، التي يسببها الإعصار «مويفا» قبل أن يصل إلى اليابسة. 

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الإعصار كان بعد ظهر الأحد، على بعد 180 كيلومتراً جنوب إيشيغاكي (جزيرة في أقصى جنوبي الأرخبيل ليست بعيدة عن تايوان)، ما تسبب بهبوب رياح تصل إلى 216 كيلومتراً في الساعة، كما يتنقّل متجهاً إلى الشمال الغربي.

قوي جداً

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يقترب إعصار «مويفا» القوي جداً (من منطقة إيشيغاكي) اليوم الاثنين. ومن المتوقع أن تشهد المنطقة أمواجاً عاتية ورياحاً قوية طوال نهار غد الثلاثاء.

وطلبت حكومة أوكيناوا، المحافظة التي تشمل أكثر من 150 جزيرة في جنوبي اليابان، من كبار السن الذين يعيشون في إيشيغاكي وغيرها من جزر المنطقة، الاحتماء قبل أن يضرب الإعصار. وبعد إيشيغاكي سيتجه «مويفا» إلى شمالي شنغهاي في الصين، وفق توقعات الوكالة اليابانية. 

في تايوان أصدر مكتب الأرصاد الجوي المركزي في تايبيه تحذيراً بحرياً من الإعصار منبهاً إلى سقوط أمطار في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من تايوان. وذكرت صحيفة «فوكس تايوان»، أنه نظراً لاقتراب إعصار مويفا قام مشغلو العبارات بين جرين آيلاند وميناء فوجانج في تايتونج بشرقي تايوان بنقل ما يقدر بخمسة آلاف راكب إلى تايتونج، وأعلنوا تعليق الخدمات على الطريق. كما سيتم إلغاء جميع العبارات تقريباً من تايوان إلى الجزر النائية اليوم الاثنين، باستثناء بعض العبارات.

ذعر الزلازل

على صعيد آخر، ضرب زلزال بلغت قوته 7.6 درجة بابوا غينيا الجديدة، أمس الأحد، ما أسفر عن إصابات وفقاً لتقارير صحفية، وتسبب بتدمير منازل ونشر الذعر بين السكان. 

وهز الزلزال، الذي كان مركزه على عمق 80 كيلومتراً، المنطقة الشرقية في بابوا غينيا الجديدة صباح أمس، لكن الهزة شعر بها السكان في العاصمة بورت مورسبي على بعد نحو 500 كيلومتر.

وأصدر مركز التحذير من موجات المد العاتية (تسونامي) في الولايات المتحدة، تحذيراً من حدوث تسونامي بعد الزلزال، لكنه قال في وقت لاحق إن الخطر قد انتهى.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا إنه تم إجلاء نحو 200 شخص إلى مناطق آمنة بعد أن هز زلزال قوته 6.1 درجة عدداً من الجزر في غرب إندونيسيا، أمس الأحد، ما تسبب بحدوث بعض الأضرار بالممتلكات.

وقالت السلطات إن الزلزال وقع في جزر مينتاواي غربي جزيرة سومطرة وكان على عمق 27 كيلومتراً، وأعقبه زلزال بقوة 5.3 درجة في نفس المنطقة، ولم يكن ثمة خطر من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vyyr6xd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"