عادي
اتفاقية بين جامعة الشارقة ومنظمة البلوك تشين

حفظ تراث وثقافة الإمارات في «الميتافيرس»

22:11 مساء
قراءة دقيقتين

وقعت جامعة الشارقة ومنظمة البلوك تشين «BSV»، ومقرها سويسرا اتفاقية لتنفيذ مشروع بحثي مشترك يهدف إلى تطوير منصة إلكترونية مبنية على تقنية البلوك تشين، تساهم في الحفاظ على المقتنيات التراثية والحضارية للإمارات، وتحويلها إلى أصول رقمية ورموز غير قابلة للتبديل «NFTs» وعرضها في العالم الافتراضي «الميتافيرس»، من خلال منصة تداول لتبادل الأصول الرقمية بين المهتمين مع الحفاظ على تلك الأصول المادية في المتاحف الوطنية والتراثية.

وبهذه المناسبة، أكد د. معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا أهمية هذا المشروع في تعزيز العلاقة بين الجامعة والهيئات الصناعية، مع توفير نماذج استخدام مفيدة للتقنيات الحديثة مثل البلوك تشين والميتافيرس و«NFTs» والتي تساعد فقط في الحفاظ على تراث وثقافة الإمارات وكل التراث العربي والإسلامي في المنطقة.

من جانبه، أشاد جيمي نجوين، الرئيس المؤسس لمنظمة البلوك تشين«BSV» عن سعادته على توقيع الاتفاقية وأشاد بدور جامعة الشارقة التي تحرص على تبني التقنيات الرائدة عالمياً وتطبيقاتها في تقديم خدمات متطورة.

وقال د. محمد الحميري، رئيس الفريق البحثي:« البحث يركز على استغلال الخصائص غير قابلة للتبديل لتقنية البلوك تشين للحفاظ على الملكية الفكرية لموروثات الأسر الإماراتية وتصميم معرض فني افتراضي للثقافة العربية والتراث الإسلامي مثل التحف والأعمال الفنية القديمة والحديثة بشكل رقمي حديث وتحويلها لرموز غير قابلة للتبديل(NFT) واستعراضها في معرض فني افتراضي في عالم الميتافيرس، مدعوم بشبكة البلوك تشين (BSV). حيث سيقوم الفريق البحثي بأرشفة صور ومقاطع فيديو نادرة وتاريخية لمؤسسي وقادة الدولة وتحويلها لرموز غير قابلة للتبديل وحفظها على شبكة البلوك تشين كإرث تاريخي لتعريف الأجيال القادمة بأهمية تاريخهم الغني وثقافتهم الثرية وإنجازات القادة والمؤسسين العظماء. كما سيتم استخدام خاصية العقود الذكية في شبكة البلوك تشين لتنظيم عمليات امتلاك وتبادل ملكية أو بيع وشراء الأصول التراثية دون مشاركة طرف ثالث في بيئة آلية أمنة ولامركزية».

من جانبها أضافت د. منار أبو طالب عضو الفريق البحثي إلى أنه سيستخدم النظام المتكامل حلاً مفتوح المصدر سيتم مشاركته مع مجتمع كبير والذي يضم الآلاف من المطورين من الأفراد والمؤسسات المشغلين لشبكة البلوك تشين.

وقال محمد أنجوم، المدير الإقليمي لمنظمة البلوك تشين«BSV» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا:« قدم الفريق الدراسة في جامعة الشارقة مقترح مشروع بحثي متميز وحالة استخدام يوظف أهم الميزات في تقنية البلوك تشين الناشئة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/j7dr7nf3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"