- غاي هاتشينسون: الحفاظ على المسار الصحيح لخطط «روتانا» التوسعية
- جيروم بريت: تُعزز من إسهام «ماريوت» في النمو والتنويع للسياحة
- كارلوس خنيصر: نتطلع لمواصلة تعزيز وجود «هيلتون» في المنطقة
تتجه المجموعات الفندقية التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، نحو تعزيز حضورها في دولة الإمارات بشكل خاص، ومنطقة الشرق الأوسط، بشكل عام، للاستفادة من الأداء القوي لقطاع الضيافة في المنطقة.
وأعلنت مجموعات فندقية، ومنها «روتانا»، و«ماريوت»، و«هيلتون»، و«دويتشه هوسبيتاليتي» و«أليف» خلال مشاركتها في قمة مستقبل الضيافة الذي يقام في دبي، عن عدد من الافتتاحات الفندقية المرتقبة، تشمل وجهات في دولة الإمارات، ودولاً أخرى مثل السعودية وقطر والكويت وسلطنة عمان.
وسجل قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط، أداءً قوياً، منذ استئناف حركة السياحة الدولية، بعد «كوفيد-19»، ولا سيما دولة الإمارات، التي استطاعت تحقيق مستويات عالية من الأداء في قطاعي السياحة والسفر.
- توسعات في الإمارات
- روتانا
قال غاي هاتشينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة روتانا: «سيسهم افتتاح الفندقين الجديدين تحت إدارة علامة إيدج من روتانا في دبي، بإضافة 623 غرفة إلى محفظتنا المتنامية، كما سيلعب دوراً في تنويع عروضنا بشكل أكبر، مانحاً إيانا فرصة تلبية الطلب المتزايد. ومما لا شك فيه أن للفعاليات العالمية المرتقبة دوراً في ازدهار قطاع السياحة، لذا، فإننا نتطلع إلى إجراء تحسينات جديدة، مع الحفاظ على المسار الصحيح لخططنا التوسعية».
هذا ومن المرتقب افتتاح فندق أرابيان بارك في أكتوبر 2022 تحت إدارة إيدج من روتانا. ويقع الفندق في منطقة الجداف، إذ يضم 328 غرفة فندقية، ومن المقرر افتتاح فندق داماك هيلز 2 في نوفمبر 2022 في أكويا أكسجين، ويضم الفندق التابع لإدارة علامة إيدج من روتانا 295 غرفة حديثة.
وأضاف هاتشينسون: «لقد كانت قمة مستقبل الضيافة بمثابة المنصة المثالية للإعلان عن فنادقنا الجديدة، إذ تجمع نظراءنا في القطاع بغية تعزيز المحادثات البنّاءة حول مستقبل السفر. سنقوم بافتتاح كلا الفندقين في موقعين نابضين بالحيوية في دبي».
- مشاريع لماريوت
وقال جيروم بريت، رئيس التطوير لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى ماريوت الدولية: «يستمر النمو الملحوظ الذي يشهده القطاع السياحي في منطقة الشرق الأوسط، بما ينسجم مع الاستراتيجيات طويلة الأمد لحكومات المنطقة الرامية إلى تنويع اقتصاداتها. وترسخ سُمعة ماريوت الدولية والعلامات العالمية التي تندرج تحتها، فضلاً عن حضورنا الراسخ في منطقة الشرق الأوسط، مكانتنا الاستثنائية في القطاع وتُعزز من إسهامنا في النمو والتنويع المستمرين لقطاع السياحة في المنطقة».
- فرص جديدة في الإمارات
وتشمل محفظة ماريوت الدولية الحالية في منطقة الشرق الأوسط أكثر من 150 فندقاً وما يزيد على 40 ألف غرفةً تحت مظلة 21 علامة تجارية في 11 دولة ومنطقة.
- هيلتون
ويعتبر فندق هيلتون دبي نخلة جميرا، أحدث إضافة إلى مجموعة فنادق ومنتجعات هيلتون بدولة الإمارات، ويضم 608 غرف وأجنحة وعشرة مطاعم ومقاهٍ. كما تخطط هيلتون لافتتاح مزيد من الفنادق والمنتجعات في الأشهر المقبلة، ومنها، دبل تري من هيلتون الفجيرة، وشاطئ فويرط كايت، تابستري كولكشن من هيلتون، وإمباسي سويتس من هيلتون المدينة القديمة بالدوحة، ووالدورف أستوريا لوسيل الدوحة، ووالدورف أستوريا الدوحة ويست باي، وكاتارا هيلز الدوحة، فنادق ومنتجعات LXR، وقمرة الدوحة، فنادق ومنتجعات LXR، وهيلتون نيل القاهرة بالمعادي
- توسعات
«أليف للضيافة»
أعلنت شركة «أليف للضيافة» خططها الرامية لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط والتي تشمل توقيع أول اتفاقية إدارة فندقية في العاصمة القطرية الدوحة، والافتتاح المرتقب لمكتبها في السعودية.
وسيتم افتتاح فندق «لا ميزون» في منطقة فريج محمود في الدوحة في وقت مثالي بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس العالم في قطر 2022 الشهر القادم. يتألف الفندق من ثلاثة أبراج تضم 448 غرفة وشقة فندقية.
وتستهدف شركة «أليف للضيافة» إدارة وتشغيل 50 فندقاً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بحلول عام 2026، وتدير الشركة حالياً محفظة متنوعة من الفنادق نيابة عن المالكين أو وفق حق الامتياز للعلامات التجارية أو للفنادق الأخرى التي تدير علامات تجارية مستقلة.
- دويتشه هوسبيتاليتي
أكد سيجفريد نيرهاوس، نائب رئيس دويتشه هوسبيتاليتي في الشرق الأوسط، «يلعب الشرق الأوسط دوراً حيوياً في قطاع الضيافة الدولية، سواء على مستوى المالكين أم المشغلين. أما قمة مستقبل الضيافة، فهي الفعالية المثالية لمشاركة المعارف والتعلم من تجارب بعضنا، إذ يتيح تزامنها مع اختتام هذا الموسم والانتقال إلى العام الجديد، فرصة الحصول على مرئيات قيمة عن السوق، كما والتواصل وإبرام الشراكات المحتملة».