عادي

الاتحاد الأوروبي يعلن سفير نيكاراغوا «شخصاً غير مرغوب فيه»

23:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

أعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، سفير نيكاراغوا لدى بروكسل «شخصاً غير مرغوب فيه»، رداً على طرد سفيرته في ماناغوا، كما ذكر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال في بيان: «وافق المجلس (هيئة دول الاتحاد الأوروبي) على إعلان رئيس بعثة جمهورية نيكاراغوا لدى الاتحاد الأوروبي شخصاً غير مرغوب فيه».

وأضاف: «إنه رد بالمثل على قرار حكومة نيكاراغوا في 28 أيلول/ سبتمبر بإعلان رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى نيكاراغوا شخصاً غير مرغوب فيه. ويعد الاتحاد الأوروبي قرار نيكاراغوا غير مبرر».

وكان بوريل أعلن أنه سيرد «بشكل حازم ومتكافئ» على قرار نيكاراغوا طرد سفيرته في ماناغوا. وأكد غداة طرد السفيرة بيتينا موشيت أن «الاتحاد الأوروبي يأسف بشدة ويرفض هذا القرار الأحادي الجانب غير المبرر».

وقال بوريل في بيان: إن «الاتحاد الأوروبي يأسف أيضاً بعمق للقرار الأحادي الجانب وغير المتكافئ وغير المبرر الذي اتخذته حكومة نيكاراغوا الجمعة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع مملكة هولندا، ويعبر عن دعمه الراسخ للحكومة الهولندية».

وأكد بوريل أن «هذه الخطوات العدائية وغير المبررة لن تؤثر فحسب في العلاقات الثنائية بين نيكاراغوا والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء؛ بل ستؤدي أيضاً إلى عزلة دولية متنامية لنيكاراغوا».

ويواظب المجتمع الدولي على التنديد ب«انحراف نظام» دانيال اورتيغا الذي أعيد انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 لولاية رابعة في اقتراع شهد غياب جميع خصومه المحتملين. وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات عدة على نيكاراغوا ومسؤولين فيها في السنوات الأربع الأخيرة، وخصوصاً على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bup6bcb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"