عادي
مقتل مسؤول محلي بتفجير إرهابي بمحافظة شبيلى السفلى

تعيين مدير مخابرات سابق قائداً جديداً لشرطة مقديشو

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
وحدة من قوات الشرطة الصومالية بأحد تقاطعات الطرق في مقديشو (وكالات)

اختارت الحكومة الصومالية، أمس الثلاثاء، العقيد مهدي عمر مؤمن، قائداً جديداً لشرطة العاصمة الصومالية مقديشو، ضمن مسعى لتعزيز أمن المدينة واحتواء هجمات حركة «الشباب» الإرهابية.

أعلن قرار تعيين رجل المخابرات السابق، العقيد مهدي عمر، في بيان، مقتضب للشرطة الصومالية على فيسبوك، جاء فيه: «قائد الشرطة الفيدرالية الجنرال عبدي حسن حجار يعين العقيد مهدي عمر مؤمن قائداً لشرطة مقديشو».

ويحل العقيد مهدي عمر مؤمن المنصب الجديد خلفاً للقائد السابق الجنرال فرحان محمود آدم الملقب ب«قرولي»، الذي اغتيل في تفجير إرهابي بمدينة بلعد شمال مقديشو نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

ومنذ اغتيال «قرولي» نشر الصومال قوات عسكرية وأمنية مكثفة في مديرية بلعد، حيث تجري القوات عمليات أمنية واسعة، تستهدف تدمير مواقع جمع الإتاوات لحركة الشباب الإرهابية. وعمل العقيد مهدي سابقاً في جهاز المخابرات الصومالية، حيث كان قائداً للمخابرات في ولاية غلمدغ.

والثلاثاء، قُتل مسؤول محلي في تفجير إرهابي بمحافظة شبيلى السفلى جنوب البلاد. ووفق إعلام محلي، نجم التفجير عن لغم مزروع في مكان وجود مفوض مديرية قوريولي سيد علي إبراهيم إضافة إلى أحد حراسه الشخصيين. وتبنت حركة الشباب الإرهابية اغتيال المسؤول المحلي، وأكدته السلطات بولاية جنوب غرب الصومال الواقعة. وقالت السلطات في جنوب غربي الصومال إن المسؤول الذي تعرض للاغتيال كان من بين المسؤولين الذين يعملون بشكل كبير على محاربة نشاطات الحركة المتطرفة.

وكان الجيش الصومالي قد أعلن الاثنين أن قواته نجحت في قتل 200 إرهابي من حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، مساء الأحد، خلال عملية عسكرية له في بولوبردي، بإقليم هيران، وسط البلاد. من جانب آخر لقي شخصان حتفهما وأصيب 6 آخرون، في تفجير إرهابي بمديرية هيليوا في العاصمة الصومالية مقديشو. ووفقاً لوسائل إعلام صومالية، نجم التفجير عن لغم أرضي، واستهدف رتلاً عسكرياً تابعاً للجيش الصومالي أثناء توجهه إلى خارج العاصمة. وكان الموكب العسكري يتجه للانضمام إلى العمليات العسكرية الجارية ضد حركة «الشباب» الإرهابية في محافظة شبيلى الوسطى جنوبي الصومال، وفق المصدر ذاته. وأسفر التفجير عن مقتل وإصابة 8 أشخاص بينهم 6 عسكريين ومدنيان اثنان. وأغلقت قوات الأمن موقع التفجير عقب الهجوم، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات الأمنية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxjpzd72

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"