عادي

ستولتنبرغ إلى تركيا قريباً لدعم انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو»

20:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل- أ.ف.ب

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبيرغ، الأربعاء، أنه سيتوجه قريباً إلى تركيا، لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن مصادقة أنقرة على انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.

وقال ستولتنبيرغ: «تجري فنلندا والسويد مشاورات وثيقة مع تركيا، وسأتوجه إلى أنقرة أو إسطنبول لألتقي الرئيس التركي في المستقبل القريب»، من دون تقديم تفاصيل حول تاريخ الزيارة.

وحتى الآن، صادقت 28 من أصل 30 من دول حلف شمال الأطلسي على انضمام السويد وفنلندا. والمجر وتركيا هما الدولتان الوحيدتان اللتان لم توافقا نهائياً على انضمام البلدين.

ووافق أردوغان على استقبال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، لكنه أكد أن البرلمان التركي لن يصادق على انضمام الدولتين الشماليتين طالما لم تلبيا طلبات تسليم مطلوبين قدمتها أنقرة.

وتتأخر المجر أيضاً في المصادقة على انضمام السويد وفنلندا لكن العملية «على جدول أعمال البرلمان المجري»، وفق ما أكد ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الروماني نيكولاي تشيوكا. وقال تشيوكا: «لم أطرح المسألة (مع المجر) لكنني جاهز لذلك». وشدّد ستولتنبيرغ قائلاً: «أنا واثق. الحلفاء دعوا السويد وفنلندا إلى الانضمام إلى الحلف خلال قمة مدريد والجميع سيصادق على انضمامهما».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53j3z9ze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"