عادي
دعا الميليشيات الانقلابية إلى الانخراط البناء في جهود تجديد الهدنة

مجلس الأمن: هجوم الحوثيين على «الضبة» تهديد خطِر للسلام

10:17 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن-«الخليج»، وام:

استنكر أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة الهجمات الإرهابية بالطائرات المسيرة التي شنتها ميليشيات الحوثي الإرهابية على ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت يوم الجمعة الماضي، الذي كانت ترسو به آنذاك ناقلة نفط.

واعتبر أعضاء المجلس، في بيان صحفي صدر أمس الأول، هذه الهجمات تهديداً خطِراً لعملية السلام والاستقرار في اليمن، والأمن البحري بما في ذلك الحقوق والحريات الملاحية المنصوص عليها في القانون الدولي. وشددوا على أن أي تصعيد لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة الشعب اليمني. ودعوا ميليشيات الحوثي الإرهابية إلى الوقف الفوري لمثل هذه الهجمات واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وإعطاء الأولوية للشعب اليمني والانخراط بشكل بناء في الجهود لتجديد هدنة.

وجدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ في جهوده نحو تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية على أساس المراجع المتفق عليها.

ورحبت وزارة الخارجية اليمنية ببيان مجلس الأمن، مشددة على الحاجة الملحة لردع الميليشيات الحوثية الإرهابية وأعمالها التي تهدد الأمن والسلم الاقليميين والدوليين.

وشددت الوزارة على ضرورة معاقبة منفذي ومخططي تلك الهجمات ودعم قرار الحكومة اليمنية بادراج الميليشيات الحوثية ضمن المنظمات والجماعات الإرهابية بما يضمن تخليها عن العنف والإرهاب والعودة الى العملية السياسية لتحقيق السلام وفقاً للمرجعيات المتفق عليها وفي المقدمة القرار الدولي رقم ٢٢١٦.

ميدانياً، استهدف تفجيران منفصلان، أمس الخميس، مركبتين عسكريتين أثناء مرورهما في طرق فرعية بمديرية الصعيد، إلى الجنوب من محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

وقالت مصادر أمنية وأخرى محلية متطابقة، إن عبوة ناسفة انفجرت لحظة مرور مركبة تموين عسكرية تابعة لقوات دفاع شبوة في منطقة المصينعة التابعة لمديرية الصعيد.

وأضافت المصادر أن الانفجار تسبب بأضرار في المركبة دون وقوع خسائر بشرية.

وأفادت المصادر بأن هذا الانفجار أعقبه انفجار مماثل لحظة مرور دورية عسكرية تابعة لقوات دفاع شبوة بالقرب من محطة الجعب في المديرية ذاتها دون أن يسفر الهجوم عن أي خسائر.

من جانب آخر، عثرت فرق هندسية معنية برصد وانتزاع الالغام في اليمن على حقل الغام جديد في محافظة الحديدة الساحلية، غرب البلاد.

وقال المرصد اليمني للالغام إن الفرق الهندسية التابعة للواء الأول تهامة وفرق (مسام)، عثرت على حقل ألغام للحوثيين في احدى المزارع في قرية «قروش» بمديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59j4sf5s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"