عادي
الأمم المتحدة تحثّ على تأمين الغذاء للملايين في العالم

هجوم بمسيّـرات في القرم يعلّق تصدير الحبوب الأوكرانية

19:33 مساء
قراءة دقيقتين
1

موسكو- (أ ف ب)

أعلنت روسيا، السبت، تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي يضمن مواصلة تصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوية للإمدادات الغذائية للدول الفقيرة؛ وذلك بعد هجوم بطائرات مسيّرة، استهدف صباحاً سفناً روسية في شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام «بالنظر إلى العمل الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين ضد سفن في أسطول البحر الأسود وسفن مدنية تشارك في (ضمان) أمن ممرات (نقل) الحبوب، تعلق روسيا مشاركتها في تطبيق الاتفاق حول صادرات المنتجات الزراعية من المرافئ الأوكرانية».

واتّهم الجيش الروسي، السبت، أوكرانيا وبريطانيا بتنفيذ هجوم بمسيّرات، استهدف أسطوله في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو عام 2014، ما تسبب في «أضرار طفيفة» في إحدى السفن.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تليغرام «التحضير لهذا العمل الإرهابي وتدريب عسكريين في المركز الأوكراني الـ 73 للعمليات البحرية الخاصة، نفذّهما متخصصون بريطانيون مقرهم في أوتشاكوف في منطقة ميكولايف الأوكرانية».

وأشارت روسيا إلى أن هذه السفن كانت تشارك في حماية قوافل تصدير الحبوب الأوكرانية.

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الأوكراني، موسكو باستخدام «ذريعة كاذبة» لتعليق مشاركتها في ممر الحبوب بالبحر الأسود، السبت.

وكتب دميترو كوليبا على «تويتر»: «أدعو جميع الدول إلى مطالبة روسيا بوقف ألعاب الجوع التي تمارسها والعودة للالتزام بتعهداتها».

بدورها، دعت الأمم المتحدة، السبت، إلى بذل كل ما هو ممكن للحفاظ على الاتفاق المتصل بتصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك بعد إعلان روسيا تعليق شاركتها فيه بسبب هجوم بطائرات مسيرة استهدف سفنها في القرم.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية ستيفان دوجاريك في بيان: «من الحيوي أن يمتنع كل الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض اتفاق الحبوب في البحر الأسود للخطر»، مؤكداً أن لهذا الاتفاق «أثراً إيجابياً» لتأمين الغذاء للملايين في مختلف أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44tabkxt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"