عادي
من ولاية فلوريدا الأمريكية

سالم المري: نستعد لإطلاق أول مهمة إماراتية للقمر

23:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سالم المري

دبي: يمامة بدوان

أعلن المهندس سالم المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، عن وصوله إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، استعداداً لإطلاق «المستكشف راشد»، أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر، ومواصلة العمل مع وكالة الفضاء «ناسا» استعداداً لمهمة سلطان النيادي إلى المحطة الدولية التي ستنطلق في ربيع 2023.

وقال في تغريدة على «تويتر»: مع الفريق في فلوريدا هذا الأسبوع، نحضّر لإطلاق أول مهمة إماراتية إلى القمر.. نتابع انطلاق مهمة Artemis I التاريخية اليوم.. ونواصل العمل مع وكالة ناسا، استعداداً لمهمة سلطان النيادي التي ستنطلق في العام المقبل.

وتستعد دولة الإمارات لتصبح الأولى عربياً، والرابعة عالمياً، في استكشاف سطح القمر، من خلال المستكشف «راشد» الذي تم تصميمه وبناؤه بالكامل على أرض الدولة، وبأياد إماراتية 100%، حيث سيكون جاهزاً للإطلاق بعد 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ولا توجد أي عوائق باستثناء تغيرات الحالة الجوية، التي قد تتسبب بتأجيل الإطلاق ساعات، أو أياماً، عند إعلان «سبيس إكس» الموعد النهائي للإطلاق.

وسينطلق المستكشف «راشد» على متن صاروخ «سبيس إكس فالكون 9»، بعد وضعه على متن مركبة الهبوط «هاكوتو-آر»، التي طورتها شركة «آي سبيس» اليابانية، من مجمع إطلاق الفضاء 40 في محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية في ولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستستغرق الرحلة إلى القمر نحو 4-5 أشهر، بحسب المدار الذي ستتخذه المركبة نتيجة اختلاف تغير موعد الإطلاق، الذي سيعلن عنه بالأيام القليلة المقبلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d4554wpm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"