عادي
برعاية محمد بن راشد

انطلاق «القمة العالمية الشرطية» 2023 مارس القادم في دبي

19:51 مساء
قراءة 3 دقائق
2

دبي: «الخليج»

تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تستضيف القيادة العامة لشرطة دبي، القمة العالمية الشرطية 2023 بين 7 و9 مارس 2023، في «مركز دبي التجاري العالمي»، بمشاركة 250 شركة عارضة، وعدد كبير من المتحدثين في القمة لتبادل المعلومات والتجارب والخبرات في 150 جلسة.

وتعدّ القمة الحدث الأول في العالم الذي يجمع نخبة من قادة الشرطة والأمن، ووكالات إنفاذ القانون العالمية وخبرائها في مكان واحد، للتعاون وتبادل المعلومات وأحدث المستجدات في المجالات ذات الصلة، ومناقشة أبرز التحديات العالمية في مكافحة الجريمة، وسبل تعزيز الأمان.

منصة تخصصية رائدة

وأكد اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة، أن القمة منصة عالمية تخصصية رائدة لكل العاملين في الشرطة والأمن ووكالات إنفاذ القانون، بتمكينها المشاركين والمهتمين من تعزيز قنوات التواصل بين الأجهزة الأمنية من مختلف أنحاء العالم، واستعراض أحدث التجارب الأمنية والتقنية المتخصصة. مشيداً بنجاح دورتها الأولى، التي حققت صدىً منقطع النظير، باستقطابها أبرز الشخصيات النخبوية في الشرطة والأمن، يجمعهم هدف واحد، وهو مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية، ومواكبة التغيرات التقنية الكبيرة والمتلاحقة.

وقال إن الدورة الثانية تأتي لتستكمل النجاح الذي حققته في دورتها الأولى. ونطمح أن تكون نموذجاً عالمياً رائداً لتطوير منظومة العمل الشرطي والأمني في العالم، وضمان مواكبتها لمختلف المتغيرات والتقنيات المستحدثة والمبتكرة، لتعزيز سبل مكافحة الجرائم محلياً ودولياً، والمساهمة في تطوير الكوادر البشرية الشرطية، وفق المتطلبات المستجدة، خاصة أن القمة تفسح المجال لتبادل المعلومات بين الأجهزة الشرطية المختلفة، للوصول إلى حلول ومخرجات لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.

استجابة عالمية

وقال لويس كاريليو، مستشار شرطة الأمم المتحدة «تتطلب التحديات الأمنية العالمية التي أبرزتها القمة العالمية الشرطية، استجابات شرطية عالمية. ولذلك، فمن الضروري أن تظل شرطة الأمم المتحدة، على استعداد دائم وجاهزية تامة لتؤدي مهامها، والتمتع بالقدرات، والقدرات الكافية، للتصدي للتهديدات الحالية والناشئة للسلام والأمن».

وجوب التعاون

وقال جيمس رامير، رئيس دائرة شرطة تورنتو، كندا «تشرفت بقيادة الوفد الكندي في قمة 2022 في دبي، بحضور 2000 مندوب، وكانت فرصة ممتازة للتواصل والتعاون بشأن أهم التحديات الأمنية وأولويات السلامة العامة التي تواجه مدننا. ومع استمرار تطور تقنيات الشرطة المبتكرة، أصبح من الضروري للشرطة ووكالات إنفاذ القانون، تبادل المعرفة والخبرة، والعمل معاً لتعزيز السلامة العامة في مجتمعاتنا».

ستة مؤتمرات

وتتصدر التكنولوجيا والابتكار جدول أعمال القمة، وسيعرض المؤتمر والمعرض الدوليان الشاملان، التقنيات الرائدة، واستراتيجيات قابلة للتنفيذ تضمن مستقبلاً أكثر أماناً. كما ستضيء على تطوير تقنيات الشرطة لخدمة المجتمعات في عالم اليوم، ضمن خمسة محاور رئيسية، تتمثل في الحدّ من الجريمة والجريمة الإلكترونية، الابتكار في الشرطة، وأمن الطرق، والمرونة في العمل الشرطي، وعلوم الأدلة الجنائية.

وتناقش، كذلك، تقنيات الشرطة الأكثر ابتكاراً، والمتعلقة بمقاومة الجريمة، ومكافحة المخدِّرات وعلوم الطب الشرعي، وصولاً إلى الطائرات بدون طيار، والكلاب البوليسية. وستجمع الجلسات ال 150، عدداً كبيراً من المتحدثين الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، لتعزيز قوة الشرطة العالمية، وإنشاء مجتمع شرطي عالمي قادر على مواجهة المستقبل بثقة، ومشاركة أفضل الممارسات والتقنيات المستخدمة.

جوائز الشرطة العالمية

وتضيف القمة، جوائز الشرطة العالمية للاحتفاء بجهود المتخصصين والخبراء العاملين في إنفاذ القانون، ممّن يسخرون وقتهم وحياتهم للحفاظ على المجتمعات العالمية والمحلية آمنة، ويتمسكون بأعلى المعايير الدولية، عبر الرابط https://www.worldpolicesummit.com/world-police-awards/awards/ في الموقع الالكتروني الرسمي للقمة العالمية الشرطية.

كما ستوفر نظرة ثاقبة لأبرز أدوات الشرطة وتقنياتها وأكثرها إبداعاً، والمستخدمة في جميع أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hnxhysza

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"