حكمة رجل علم وتاريخ

04:20 صباحا
قراءة دقيقتين

عندما يتكلم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلم علم اليقين بأن كلامه نابع من قلبه،وذلك لعدة اعتبارات .

مؤمن بالله ربا وبالإسلام دينا، ويستمد خُلقه من خُلق من قال: والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن، قالوا من هو يا رسول الله؟ قال من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه، أو كما قال عليه الصلاة والسلام .

هو عضو المجلس الأعلى للاتحاد، وتوجيهاته امتداد للتوجيهات السامية التي تصدر من صاحب السمو رئيس الدولة، وصاحب السمو نائب رئيس الدولة .

رجل تتلمذ على بابا زايد رحمه الله، وعايش عهده، فعرف كيف يُربى الإنسان في ظل القيم والسماحة والمحبة والوفاء والأمانة .

رجل مُخضرم عايشَ الكثير من الثورات والقوميات، فلم يجد وطنية كوطنية زايد بن سلطان وحكام الإمارات، ولم يجد وطناً أكثر تسامحاً ومحبة للناس أو للعالم أجمع، من دولة الإمارات .

الدكتور سلطان القاسمي رجل علمٍ وتاريخ، لقد قلب صفحات التاريخ أكثر من مرّة، فرأى في الماضي فتناً كقطع الليل المظلم، فهو لا يريد أن يُعيد الحاضر تلك الموبقات، وينظر إلى المستقبل فيراه ناراً فوقها رماد، فلعن الله من أشعل ما كانت خامدة .

سموّه أمين لوطنه، وفي لقائده، بار بأبنائه، فلا يريد أن يتعّبث أحد بموروثات زايد، فزايد قرب البعيد، وكسا العاري، وأمّن الخائف .

فهل يجوز لنا اليوم أن نفرّق ما جمع، وأن نخيف هذا البلد الآمن، لا لأننا في حاجة، بل لمجرّد كلمةٍ سمعناها من الخارج، ومَن أولئك الذين يُملون على ذوي النفوس الضعيفة فينا؟

إنهم أولئك الذين ينطبق عليهم المثل المصري: ما لقوُش في الوَرد عيب، قالوا يا أحمر الخدين .

نعم هذا هو وإلا، فإننا نجلس كل يوم على مائدة الحاكم نأكل معه في صَحنه، وفي كل يوم نصافحه في الطرقات، ونسمعه في الإذاعة يعتذر لشعبه بأنه تأخر عليهم في إنجاز كذا وكذا .

يا ترى هل حاكم مثل حاكمنا، ودولة مثل دولة الإمارات، يستحق أن يُساء إليه؟

ولقد كفى مكرمة صادقة ودليلاً على حسن نيات الحاكم، هذا المبلغ السخي 550 مليون درهم، يقدمه للشعب في وقت تشكو بلدان العالم من العجز المالي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

مؤلف وشاعر وخطيب. صاحب كلمات النشيد الوطني الإماراتي، ومن الأعضاء المؤسسين لجائزة دبي للقرآن الكريم. شارك في تأليف كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلتين الابتدائية والإعدادية. يمتلك أكثر من 75 مؤلفا، فضلا عن كتابة 9 مسرحيات وأوبريتات وطنية واجتماعية

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"