عادي

كييف «تتأهب» إثر تعرضها لهجوم جوي

12:37 مساء
قراءة 3 دقائق
كييف (أوكرانيا)

تتعرّض كييف، فجر الاثنين، لهجوم جوّي، وقد أُعلِنَت فيها حال التأهّب، وفق ما أفادت الإدارة العسكرية المحلية عبر تطبيق تلغرام.
وتوجّه رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرغي بوبكو، إلى السكّان بالقول «ابقوا في الملاجئ».
من جهته، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن «كل خدمات الطوارئ في طريقها» إلى المكان، متحدّثاً عن سماع دوي انفجار في منطقة ديسنيانسكي.
وأضاف في نحو الساعة 1:20 فجراً «نُقل مصاب يبلغ 19 عاماً إلى المستشفى في منطقة ديسنيانسكي بالعاصمة».
بدوره، قال مسؤول الإدارة العسكريّة الإقليمية، أوليكسي كوليبا، إن الهجوم الجوي استدعى تفعيل نظام الدفاع الجوي لمنطقة كييف.
وأضاف «الخطر مستمر في منطقة كييف. قوّات دفاعنا الجوّي تعمل على الأهداف. الشيء الأساسي الآن هو التزام الهدوء والبقاء في الملاجئ إلى حين توقّف الإنذار».
وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت، الأحد، حصيلة تبلغ أربعة قتلى، و50 جريحاً سقطوا في ضربات روسية شُنَّت قبل عيد رأس السنة وبعده مباشرة، واستهدفت، حسب موسكو، منشآت تصنيع مسيّرات.
واستهدفت هذه الهجمات خصوصاً كييف وسبع مناطق أوكرانية أخرى، حسب آخر حصيلة للسلطات المحلية والإقليمية.
وأعلن سلاح الجو الأوكراني أيضاً إسقاط 45 مسيّرة روسية، ليل السبت الأحد، مع دخول البلاد العام الجديد.
وعلّق الرئيس فولوديمير زيلينسكي، مساء الأحد، أنّ الروس «يخسرون. المسيّرات والصواريخ وكل ما تبقّى لن يُساعدهم، لأنّنا معاً».
أضاف «لن ينتزعوا منّا استقلالنا. لن نُعطيهم شيئاً. سنردّ على كل ضربة روسيّة (...) على كلّ مُدننا وسكّاننا».
وأكّد الجيش الروسي، الأحد، أنّ الضربات التي نُفّذت على مدن أوكرانيّة عدّة بينها كييف ليلة رأس السنة، استهدفت منشآت لصنع المسيّرات بهدف إحباط «هجمات إرهابيّة» يجري التخطيط لها.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسيّة في تقريرها اليومي، أنّ «في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022، شنّت القوّات المسلّحة الروسيّة هجوماً جوّياً دقيقاً بعيد المدى على منشآت لصناعة الدفاع الأوكراني منخرطة في صنع مسيّرات هجوميّة مستخدمة لشنّ هجمات إرهابيّة على روسيا».
وقالت إنّ «خطط نظام كييف الهادفة إلى شنّ هجمات إرهابيّة على روسيا في مستقبل قريب أُحبِطت».
وغالباً ما تصف موسكو بـ«الأعمال الإرهابيّة»، العمليّات التي يشنّها الجيش الأوكراني على الأراضي الروسيّة، أو على منشآتها في أوكرانيا.
من جانب آخر، أعلن الجيش الروسي مواصلة هجومه على منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، حيث تتركّز حالياً المعارك في معظمها.
في هذا الصدد، قالت هيئة الأركان الأوكرانيّة، مساء الأحد إنّ «العدوّ (...) واصل محاولة شنّ هجمات في منطقة باخموت»، المدينة التي يُحاول الروس السيطرة عليها منذ أكثر من ستة أشهر.
وبحسب الحصيلة المفصّلة للضربات الروسيّة ليلة رأس السنة، فإنّ ثلاثة أشخاص قُتِلوا بينهم شابّة عمرها 22 عاماً، في مدينة خميلنيتسكي في غرب البلاد. وبين الجرحى الخمسين فتى في الثالثة عشرة، وشقيقته البالغة 12 عاماً في قرية قرب خيرسون في الجنوب، بحسب الرئاسة.
وقُتل شخص أيضاً، الأحد، وأصيب ثلاثة بجروح في ضربة روسية في أوريكيف بمنطقة زابوريجيا في الجنوب، حسب السلطات المحلية.
وأفادت سلطات المناطق الانفصاليّة في شرق أوكرانيا بمقتل مدني في قصف أوكراني، الأحد، في ياسينوفاتا بمنطقة دونيتسك.
وقالت إنّ الجيش الأوكراني قصف أيضاً دونيتسك ومدينة ماكييفكا المجاورة بعد منتصف الليل ما أسفر عن سقوط 15 جريحاً، على الأقل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/833j7sr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"