زراعة الأعضاء

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بموضوع أو قضية ما، يتطلب حملات متواصلة على مدار العام توجّه للفئات المستهدفة، على أن تشمل معلومات دقيقة وتفصيلية وشاملة عن ذلك الموضوع، حتى تكون هذه الفئات على علم تام بأدق التفاصيل، ليكون كل فرد مسهماً إيجابياً وفعّالاً، وصولاً إلى النتائج المرجوّة.
الحديث هنا عن تعزيز الوعي بالتبرع بالأعضاء البشرية، بعد النجاحات التي تحققت في عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية من المتبرعين الأحياء والمتوفين دماغياً، في المراكز والمستشفيات المعتمدة لإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية المعقّدة، في مختلف مدن الدولة، وهذه النجاحات تشكّل عنصراً محفزاً للمضي قدماً في التوسع في هذا البرنامج، الذي من شأنه أن يضع حداً لمعاناة المئات من مرضى الفشل العضوي.
على سبيل المثال منذ عام 2017، تم استئصال ونقل أعضاء بشرية من 124 متبرعاً متوفى إلى 438 مريض فشل عضوي في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، ما أسهم في إنقاذ حياة هؤلاء المرضى والحد من معاناتهم اليومية. ومثل هذه النجاحات اللافتة يتطلب من القائمين على البرنامج الوطني لنقل وزراعة الأعضاء البشرية، تكثيف حملات التوعية لحثّ أفراد المجتمع على التبرع بالأعضاء.
في السابق كان مرضى الفشل العضوي يعانون أشدّ المعاناة في البحث عن مركز متخصص خارج الدولة، لإجراء عملية زراعة عضو بشري، فكان مرضى الفشل الكبدي ينتظرون لأكثر من ستة أشهر في المراكز المتخصصة خارج الدولة حتى يحظوا بإجراء هذا النوع من العمليات. وبعد أن أصبحت هذه العمليات تُجرى بنجاح لافت داخل الدولة، فإنه من الضروري التوسّع في البرنامج الوطني لنقل وزراعة الأعضاء البشرية، لجهة تكثيف حملات التوعية وحثّ أفراد المجتمع، وبالذات الفئات المستهدفة، على التبرع بالأعضاء، خاصة أن متبرعاً واحداً قد يسهم في إنقاذ أكثر من مريض.
إطلاق منصة دائمة لبرنامج «حياة» ضمن حملة أبوظبي المجتمعية لدعم البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، ليتمكن المرضى والزوار من التعرّف إلى البرنامج، وتسجيل أنفسهم متبرعين بالأعضاء، من شأنه أن يعزّز جهود توعية أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء. 
ومثل هذه الجهود ينبغي تعميمها على مستوى الدولة لتشمل جميع أفراد المجتمع، مع ضرورة التوسّع في إنشاء مراكز نقل وزراعة الأعضاء البشرية، لإتاحة المجال أمام أكبر عدد من مرضى الفشل العضوي ليستفيدوا من هذه العمليات المنقذة للحياة.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nwrsap8

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"