أسرار مهمة لاستخدام مايكروسوفت ورد

03:04 صباحا
قراءة دقيقتين

لا يمكن لمستخدم مايكروسوفت ورد 2010 أن يجد جميع الخيارات التي يريدها في شريط الأدوات بسهولة . فهناك بعض الخصائص تكون مختبئة داخل قائمة الخيارات الموجودة في برنامج تحرير المستندات ورد .

1- عكس ترتيب طباعة المستندات:

إذا وجدت أن المستندات في طابعتك تطبع بترتيب عكسي، فيمكنك عكس ترتيب الطباعة من خلال اختيار File، ثم Options ثم Advanced ثم تنزل بالمؤشر حتى تجد مجموعة خيارات الطباعة (وهي تختلف عن خيارات الطباعة الموجودة في إعدادات العرض display settings) . حاول أن تعثر على خيار طباعة الصفحات بترتيب عكسي Print Pages in Reverse Order ثم اختر هذا الخيار . إذا كان مفعلاً enabled قم بإزالة التفعيل disable والعكس بالعكس . ثم قم بإنهاء المهمة بالضغط على Ok . عندما تأتي لطبع أي مستندات بعد ذلك، ستجد أن ترتيب طباعة الورق قد اختلف وأصبح الترتيب الذي تراه مناسباً، وهو ما سيوفر عليك الوقت الكثير الذي كنت تقضيه في ترتيب الورق المطبوع . وستظل هذه الإعدادات محفوظة في برنامج ورد حتى يحين موعد طباعتك للملف التالي، أي أنك لن تحتاج للقيام بهذه الخطوات في المرات التالية .

2- عمل أيقونات سريعة لإدخال الرموز:

إذا كنت بحاجة إلى إدخال رمز معين أثناء عملك على ورد، مثل علامة الدولار أو الاسترليني أو أي حرف من الحروف الأجنبية، فيمكنك إضافة هذا الرمز بسهولة إلى الشريط أو إلى شريط أدوات الدخول السريع الذي يظهر في أعلى الجانب اليسار من الورد .

ابدأ باختيار Developer من شريط الأدوات، ثم اختر Record Marco، ثم اكتب الاسم الذي تريده وليكن CentsSymbol أو رمز السنت، ثم اختر حفظ الاسم في جميع المستندات All Documents، ثم قم بالبحث عن عبارة Normal .NewMacros .CentsSymbol ( أو اسم الرمز الذي أردته) من القائمة الموجودة عند الجهة اليسرى ثم اضغط إضافة Add . ثم قم بالضغط على Insert Symbol، ثم حدد وأدخل الرمز الذي ترغب فيه في المثال الذي اخترناه رمز السنت- ثم اضغط إدخال insert ثم قم بإغلاق النافذة close . من الجزء المسمى Developer الموجود على الشريط، اختر Stop Recording . في المستقبل إذا اردت استخدام هذا الرمز في المستند، قم بالضغط على الزر الجديد في شريط أدوات الدخول السريع .

3- تكرار الأمر الأخير بضغطة زر واحدة

من أفضل الأزرار الموجودة في مايكروسوفت ورد زر F4 الموجود في لوحة المفاتيح . حيث يعمل هذا الزر على تكرار آخر الأوامر الذي قمت بها . على سبيل المثال، يمكنك إزالة خط من مستند وتختر خط آخر ثم تضغط F4 لتكرار هذا الأمر الاخير وتحذف الخط الجديد الذي كنت قد اخترته . كما يمكنك تغيير شكل النص باستخدام الزر نفسه . قم بتظليل بعض الكلمات في المستند ثم غير شكلها، ثم اختر بعض الكلمات الاخرى واضغط F4 لتعطيهم شكل الكلمات الأولى نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"