عادي

«بردية وزيري» 16 متراً

16:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البردية ملفوفة .. وخبير يفحصها

القاهرة:«الخليج»

أعلنت وزارة السياحة والآثار في مصر، عن طرح أكبر بردية مكتوبة بالخط الهيراطيقي، وهي المعروفة باسم «بردية وزيري»، للعرض العام بعد الانتهاء من أعمال ترميم استمرت عدة أشهر، حيث يتم عرض البردية على هامش الاحتفال بافتتاح المرحلة الأولي من مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير.

وتحتوي البردية على نصوص من كتاب الموتى، وقد ورد اسم صاحبها 260 مرة بين سطورها، التي يرجح أنها تعود إلى بداية العصر البطلمي في عام 300 قبل الميلاد، وقالت وزارة السياحة والآثار إن البردية التي يبلغ طولها حوالي 16 متراً، تضم 113 فصلاً من كتاب الموتى، موزعة على 150 عموداً، وهو ما يجعلها أطول وأكمل بردية تضم فصولاً من كتاب الموتى بالخط الهيراطيقى، الذي يظهر فيها واضحاً ومنظماً، على نحو يعكس احترافية كاتبه.

وتبدأ البردية بمساحة فارغة حوالي 40 سنتيمتراً، قبل أن تظهر مشهداً لصاحب البردية، وهو يتعبد للمعبود أوزير جالساً داخل المقصورة.

وعثر على البردية النادرة أثناء حفر قامت بها بعثة مصرية في منطقة سقارة، في مايو من العام الماضي، حيث وجدت داخل تابوت لشخص يدعى أحمس، وكانت ملفوفة في حالتها الأصلية داخل التابوت، قبل أن يتم التعامل مع البردية بواسطة خبراء الترميم، بمعامل المتحف المصري بالتحرير وإعادتها إلى حالتها الأصلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yenpt4rx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"