عادي
القبض على ستة «دواعش».. ومقتل عنصر بـ«الحشد» في نينوى

نواب عراقيون يقاطعون جلسة البرلمان رفضاً لقانون الانتخابات

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين
من جلسات البرلمان العراقي

بغداد: زيدان الربيعي، وكالات

أعلن النواب المستقلون في مجلس النواب العراقي، أمس الخميس، مقاطعة جلسة البرلمان اعتراضاً على قانون الانتخابات الجديد، وجمعوا تواقيع من أجل سحب القراءة الثانية للقانون، خلال جلسة، أمس، فيما بحث اجتماع لرئيس مركز العمليات المعلوماتية التابع لوزارة الدفاع، التأكيد على أهم المعلومات والتقنيات في مواجهة عناصر«داعش» الإرهابية، بينما أكدت خلية الإعلام الأمني، الإطاحة بما يسمى بمسؤول المفرزة الأمنية ل «داعش».

وقال النائب المستقل في البرلمان، حيدر المطيري، خلال مؤتمر صحفي عقده مع النواب المستقلين: «إننا نعترض بشدة على التعديلات التي أجريت على قانون انتخابات مجالس المحافظات، فهي غير منسجمة مع تطلعات الشعب العراقي الساعي إلى التغيير».

وأضاف أن «مقترح قانون انتخابات مجالس المحافظات يركز باستمرار على بقاء السلطة في يد جهة دون أخرى، والالتفاف على أصوات الناخبين العراقيين، كما أن عملية دمج انتخابات مجلس النواب مع مجالس المحافظات غير مبرر».

وكشف المطيري، أنه «تم جمع أكثر من 70 توقيعاً من أعضاء مجلس النواب، لسحب مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات من جدول الأعمال».

ويسعى الإطار التنسيقي، الذي يجمع الكتل والأحزاب القريبة من طهران، إلى العودة لقانون «سانت ليغو» خطوةً لنسف أبرز ما تحقق بعد تظاهرات عام 2019 الشعبية في البلاد، وهو سنّ قانون انتخابات جديد يعتمد على فوز الأكثر أصواتاً وفق نظام الدوائر المتعددة، بما يسمح للقوى المدنية والحركات الجديدة بالتنافس.

من جهة أخرى، ذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، أن رئيس مركز العمليات المعلوماتية ترأس اجتماعاً بحضور عدد من مستشاري التحالف الدولي وخلية الإعلام الأمني، جرى خلاله التأكيد على أهم المعلومات والتقنيات في مواجهة عناصر عصابات «داعش». وأكدت الخلية، أمس، الإطاحة بما يسمى بمسؤول المفرزة الأمنية للتنظيم الإرهابي.

وذكرت، في بيان، أن مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد تمكنت من الإطاحة بمسؤول المفرزة الأمنية في بعقوبة لدى «داعش».

وأوضحت، أن «العملية تمت بعد مراقبة تحركات الهدف على مدار 48 ساعة قادماً من محافظة ديالى، حيث ألقي القبض عليه في منطقة الكرادة ب‍بغداد، وتبين أنه صادر بحقه مذكرة قضائية وفق المادة الرابعة/ إرهاب». وقالت وكالة الاستخبارات والتحقيقات في بيان، أنه بعمليات استباقية مختلفة تمكنت مفارزنا من إلقاء القبض على خمسة إرهابيين مطلوبين وفق أحكام المادة الرابعة/ إرهاب لانتمائهم لعصابات «داعش»، فيما قالت هيئة «الحشد الشعبي» في بيان، إن «قوة أمنية مشتركة من الجيش واللواء 44 في الحشد الشعبي، نفذت، أمس، عملية أمنية في الحضر لمداهمة أوكار وأنفاق فلول «داعش».

وأضافت، أن «العملية أسفرت عن تأمين مساحة كبيرة من الصحراء، والعثور على مضافات ودراجات وأسلحة في وادي الثرثار قاطع الحضر جنوبي الموصل، كما أسفرت عن مقتل المقاتل باسم محمد آل شوجه البركي جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء العملية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9ytm4e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"