عادي
مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة استهدفت مختلف الفئات

«حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز» تختتم أنشطتها الابتكارية

19:14 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أختتمت فعاليات برنامج الابتكار الذي نظمته «مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميّز» في مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار من 20 إلى 23 فبراير، تزامناً مع شهر الابتكار 2023 «الإمارات تبتكر».

وتضمّن البرنامج مجموعة واسعة من الفعاليات والأنشطة التي استهدفت مختلف الفئات العمرية من الطلاب والموظفين. وقد اشتمل على ورش لطلاب المدارس ولموظفي المؤسسات الحكومية.

وقال الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام «نظمت المؤسسة برنامجاً ابتكارياً حافلاً، ضم الكثير من الأنشطة والورش التدريبية التي استهدفت مختلف الفئات العمرية من الموظفين والطلاب. وقد حقق البرنامج نجاحاً كبيراً بمساهمته الكبيرة في نشر المعرفة وتشجيع الابتكار لدى المشاركين على مدى أربعة أيام».

وتضمنت الفعالية برنامج الروبوتات والذكاء الاصطناعي لموظفي الجهات الحكومية، حيث ضمّت موظفي شرطة دبي والنيابة العامة ومؤسسة الصناعات الأمنية واستمرت ثلاثة أيام. وقد أعرب الحضور عن سعادتهم بالمشاركة. كما عبروا عن امتنانهم للمؤسسة على دقة التنظيم والمهنية العالية، والمعلومات القيّمة والمهارات الجديدة التي اكتسبوها وفتحت لهم افاقاً جديدة في عالم التكنولوجيا.

وعبّر أحد المشاركين عن سعادته وفخره بحضور البرنامج، حيث أوضح أنه فتح أمامه آفاقاً جديدة ولفته للدور الكبير للتكنولوجيا في عالمنا الحديث، حيث تعرف إلى أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء التي أصبحت تدخل في كثير من المجالات في حياتنا اليومية، كما أضاف البرنامج له مهارات جديدة أكّد أنه سيستفيد منها في حياته المهنية.

وعبرت المشاركات من موظفات الدوائر الحكومية عن امتنانهنّ للمؤسسة على التنظيم الدقيق والمعلومات الوفيرة التي تلقينها خلال البرنامج.

وتعرف المشاركون إلى التصميم الثلاثي الأبعاد للروبوتات وأساسيات الطباعة الثلاثية لطباعة أجزاء الروبوت، وتجميع وبرمجة الروبوت الذي صنّع، حيث كان ممتعاً ومفيداً حيث تعرفوا إلى الكثير من مميزات الذكاء الاصطناعي والتصميم الثلاثي. كما أضاف لهم مهارات جديدة سيستفيدون منها، وفتح لهم آفاقاً على تقنيات جديدة يمكنهم تطبيقها والاستفادة منها في عملهم.

كما تضمن البرنامج برمجة وحدات التحكم للطلبة المتميزين من مختلف مراكز أصحاب الهمم، بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع. واشتمل كذلك التعريف بمنصة «شات جي بي تي» للذكاء الاصطناعي لموظفي المؤسسة.

وتضمّن البرنامج كذلك شرحاً بمفهوم الروبوتات اللينة لطلاب جامعة الشارقة، وهي نوع من الروبوتات التي تصمّم ويتحكم فيها وتصنّع من مواد لينة مثل السيليكون والمطاط.

وقال الدكتور أنور حسن، من جامعة الشارقة «بدأ التعاون بين جامعة الشارقة و«فاب لاب» التابع للمؤسسة منذ سنوات، حيث ظل يقدم الورش التدريبية للطلاب في مختلف المستويات، لتعزيز مهاراتهم العملية، إلى جانب خدمات إكمال مشاريعهم بتوفير مصادر الدعم الفني لإكمال مشاريع التخرج. كما يتلقى بعض الطلاب ورشاً مهنية لصقل مهاراتهم واكتساب المزيد من المعرفة بأحدث التطبيقات التقنية. كما يقدم ورشاً احترافية للطلاب والخريجين ودورات متخصصة حتى ما بعد التخرج، وهي جزء من عملية التأهيل المستمر».

وضمّ برنامج المؤسسة «معرض المشاريع الابتكارية»، حيث قدم المهندس وليد الحامدي، من مختبر «فاب لاب» شرحاً عن الأعمال التي اختارها للمعرض.

ومن ضمن المشاريع المتميزة في المعرض كان نظام «خروج للطوارئ»، الذي يعمل عن طريق حساس للحرائق ويرشد المستخدمين لأقرب منقذ طوارئ بالإرشادات الضوئية المتعددة الألوان. ومشروع الذراع الآلية الثلاثية الأبعاد القابلة للطباعة ومصممة لتلبية احتياجات أصحاب الهمم الأساسية في مهامهم اليومية.

ومشروع المزرعة المائية يساعد في التغلب على صعوبات الزراعة الآلية ياستخدام تكنولوجيا انترنت الأشياء.

ومشروع روبوت الذكاء الاصطناعي المبني على هيكل بلاستيكي مطبوع بالطابعة الثلاثية الأبعاد، في حجم إنسان طبيعي، يتضمن وحدة تحكم وحساسات تمكنه من التعرف إلى الأصوات والرؤية.

ومشروع لعبة مغامرات أو فتى الإمارات وهو لعبة رقمية ومعرفية صمّمتها الخريجة وديمة الدرمكي.

أوهناك الزحلاقة الذكية مصممة بإشارات مرور تضاء باللون الأخضر عندما يكون الطريق سالكاً على الزحلاقة.

وهناك مشاريع: جهاز تعقيم اليدين. والطاولة التفاعلية. والمسافة الآمنة.

وعين النار ويتصل بعمل الدفاع المدني.

واختتم الأمين العام بأن المؤسسة ستختتم أنشطتها بإقامة «المنتدى الدولي للابتكار في التعليم»، يوم الثلاثاء 28 فبراير، بمكتبة محمد بن راشد، ويحضره نخبة من الخبراء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mwmdbcm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"