عادي

أفيشات المسلسلات الرمضانية «تحت الوصاية» الجماهيرية

13:32 مساء
قراءة دقيقتين

أثير جدل كبير خلال الأيام الماضية عقب طرح البوسترات الرسمية لعدد من المسلسلات المصرية التي تنافس في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2023، وفي مقدمتها مسلسل «تحت الوصاية» للفنانة منى زكي.

ظهرت منى على الأفيش الرسمي للمسلسل في شكل سيدة ثلاثينية محجبة، لا تضع مساحيق تجميل، وتبدو المعاناة على وجهها، لكن عدداً من رواد وسائل التواصل الاجتماعي هاجموا العمل، باعتباره سيقدم نموذجاً سلبياً عن المرأة المحجبة، وأنها ستظهر في دور السيدة التي تتعرض لقمع واستغلال، ما يرسّخ الصورة الذهنية الموجودة لدى البعض عن حياة المرأة قبل التحرر من قيود المجتمع ضدها.

لكن بالعودة إلى ما نشرته الصحافة المصرية عن تفاصيل قصة مسلسل «تحت الوصاية»، فتبين أنه يدور حول سيدة تدعى حنان، تقدّم دورها الفنانة منى زكي، ترعى بيتها وطفليها ولا تعمل، لكن بعد وفاة زوجها تبدأ العمل لإعالة أسرتها، فتلجأ إلى مهنة شاقة وهي الصيد، لتخوض صراعاً مع المجتمع الذكوري الرافض لها، كما تخوض حرباً أخرى داخل أروقة «المجلس الحسبي» للمطالبة بحق أبنائها القصّر.

على الجانب الآخر، كان هناك رد فعل قوي من بعض الجماهير والنقاد والفنانين، الذين اعتبروا الهجوم المسبق على عمل فني قبل عرضه أمراً غير منطقي، ويدل على أن هناك هجوماً متعمّداً، ربما يكون المقصود به بطلة العمل نفسها، لا سيما بعد أزمتها الشهيرة في فيلم «أصحاب ولا أعز»، أو العملية الفنية ككل، كهجوم ممنهج على طبيعة المجتمع الفني والثقافي.

أما مسلسل «ضرب نار» الذي تقوم ببطولته الفنانة ياسمين عبد العزيز وزوجها الفنان أحمد العوضي، فلم يسلم من الانتقادات أيضاً بعد طرح الأفيش الرسمي، حيث تردد أنه سيكون بنفس الطريقة الشعبية المعهودة بين الثنائي في أعمال سابقة، وأن العوضي سيظهر في دور الرجل الشهم الأصيل، أو «ابن البلد» كما يُقال بالطريقة المصرية، بينما البطلة ستكون «سيدة الحارة» التي تبدأ علاقتها به بشكل متوتر مليء بالخلافات، لكنه يتدخّل لاحقاً لحمايتها من صراعات مختلفة، حتى يقع في حبها في النهاية.

ورد أحمد العوضي على الانتقادات في مداخلة هاتفية على قناة ON، مؤكداً أن مسلسله الرمضاني سيكون عملاً فنياً قوياً، ويتوقع له النجاح الجماهيري الكبير؛ لأنه مختلف تماماً عن مسلسل العام الماضي «اللي مالوش كبير»، حيث تدور أحداثه حول «مهرة» التي تجسدها ياسمين عبد العزيز وتعيش في حي شبرا، لكن حياتها مليئة بالكفاح والمعاناة، وستجمعها قصة حب بالبطل خلال الأحداث.

وأشار إلى أن مفردات الشخصية ستكون من الشارع، فقد نزل بين المصريين ودرس طبيعة الشخصيات حتى يتمكّن من تقديم نماذج حقيقية في كل شيء، حتى في طريقة الكلام والمفردات «الصعيدية» المستخدمة، واصفاً العمل بأنه «مسلسل الشارع».

والأمر ذاته حدث مع مسلسل «الأجهر» الذي يقوم ببطولته الفنان عمرو سعد، حيث تكررت الانتقادات حول كون البطل سيظهر في دور الشاب الفقير ابن الحارة الشعبية الذي يتورط في صراعات مختلفة، ويتحدث بجمل مليئة ب«السجع»، كما هو الحال في أعماله الدرامية الأخيرة، وينتهي الحال بالبطل إما بالعودة إلى طريق الصواب أو الوفاة بعد التراجع عن خطاياه وما تسبب فيه من أزمات لمن حوله.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw6hm9c4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"