عادي
الأطفال أكثر الفئات تضرراً

التسمم الغذائي خطر ينمو في الصيف

03:01 صباحا
قراءة دقيقتين

مع بداية الصيف والأجواء الحارة، يعتبر التسمم الغذائي من أبرز الأمراض التي تحدث في هذه الفترة، وتؤدي الى تزايد حالات وفيات خاصة بين الأطفال، نتيجة تناول مأكولات غير صحية وملوثة .

يؤكد ذلك الدكتور مصطفى ابراهيم اخصائي تغذية حيث قال، إن التسمم الغذائي أحد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض، وإن هناك عددا كبيرا من الأطفال يتوفون سنوياً بسببه نتيجة تناول اطعمة ملوثة أو شرابات ملونة .

ويبدأ التسمم الغذائي بعد تناول الطعام بحوالي 4 ساعات أو اكثر، وينقسم الى تسمم بكتيري وغير بكتيري .

وتكون الأعراض حسب نوع التسمم حيث يتمثل بعضها في آلام شديدة في البطن أو اسهال ودرجة حرارة عالية في حالة عدوى الجهاز الهضمي، فضلا عن حالات غثيان وقيء ودوخان وزيادة افراز اللعاب أو صداع شديد .وأضاف انه في بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على شكل شلل في الجهاز العصبي الى جانب الاضطرابات المعوية .

ومن أسباب التسمم عدم الاهتمام بالنظاف الشخصية، وعدم التسخين او الطهي أو التبريد غير الكافي الذي لا يقضي على البكتيريا المسببة للتسمم .

وأوضح ان التلوث ينتقل ايضاً من أدوات غير نظيفة الى الغذاء، الى جانب تناول الطعام الطازج من دون الغسل الجيد كالخضراوات والفواكه، وبقاء الطعام مكشوفاً لفترة طويلة، وتلوث الأسطح المحيطة بالطعام كالطاولة أو المواد المستخدمة في تحضيره .

إجراءات

وعن الاجراءات الواجب اتباعها للحد من حدوث التسمم الغذائي ينصح الدكتور ابراهيم باختيار الأطعمة من الأماكن المعروفة التي تخضع لرقابة البلدية ومستوفاة الشروط الصحية، والانتباه الى تاريخ انتاج وانتهاء الصلاحية، مع ملاحظة درجة الحرارة التي تخزن عليها المادة الغذائية ومدى نظافة اماكن تخزينها، وطهي الطعام على نار لا تقل عن 70 درجة مئوية، خاصة اللحوم، والتذويب الجيد للحوم والدواجن قبل عملية الطهي، والاهتمام بالنظافة العامة للمطبخ والأواني المستخدمة واستعمال الماء النظيف .

مطالباً ابعاد المبيدات الحشرية ومواد التنظيف عن أماكن تخزين وإعداد الطعام .

وسائل علاجية

وعن طرق العلاج يقول يجب ان يكون العلاج سريعاً وهو غسل المعدة وإعطاء السوائل بجميع الطرق الممكنة مع اعطاء بعض المضادات الحيوية للقضاء على الميكروب .

وينصح الدكتور ابراهيم بوضع اللحوم أو الدواجن أو السمك المذاب بعد إخراجها من الفريزر على الرف السفلي في البراد، لئلا تتساقط قطرات من سوائلها على الطعام .

أما ميسون الشاعر رئيسة قسم التغذية العلاجية منطقة الشارقة الطبية، فتطالب بتوخي الحرص في سلامة الأغذية عن طريق الشراء المدروس وحسب الحاجة حتى لا تخزن طويلا وتتعرض للفساد وأن يكون الشراء من مصادر معروفة لها سمعتها .

وأشارت الى أن وسائل حفظ الطعام مفقودة لدى الكثير من عمال المطاعم والكافيتريات، لأنهم لم يلحقوا بدورات تؤهلهم للعمل في هذا المكان كما لا يوجد مراقب أو مشرف صحي من قبل صاحب المحل عليهم .واضافت ان معظم الفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضروات مثل Vc تفسد جراء درجات الحرارة المرتفعة، كذلك يجب تخزين معلبات الطماطم والفواكه والعصائر خلال الصيف في برادات ذات كفاءة عالية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"