عادي

الأمم المتحدة تهدد بالانسحاب من هايتي و12 قتيلاً في أعمال عنف مرتبطة بالكوليرا

02:54 صباحا
قراءة دقيقتين

من المتوقع إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في هايتي الثلاثاء المقبل، على أن يعقبها إعلان النتائج النهائية في العشرين من الشهر الجاري، فيما هددت الأمم المتحدة بانسحاب الأسرة الدولية من الجزيرة الكاريبية اذا لم يتم احترام الرغبة التي عبر عنها الشعب في انتخابات الأحد بينما قتل 12 شخصاً على الأقل في اعمال عنف مرتبطة بانتشار الكوليرا .

وقال رئيس بعثة الامم المتحدة في هايتي ادموند مولي ان الأسرة الدولية ستنسحب من هايتي، وان البلاد لن تحصل على دعم دولي في حال لم تحترم الارادة الشعبية . أضاف اذا احترمت ارادة الشعب واعترف بها المجلس الانتخابي الهايتي فلن تحصل أي مشكلة وستلتزم الاسرة الدولية مساعدة الحكومة الجديدة لمواجهة التحديات الضخمة . وما زالت مجموعة تضم 12 مرشحا للرئاسة تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية والرئاسية التي شهدت حوادث سقط فيها قتلى وعمليات تزوير لمصلحة مرشح السلطة جود سيليستان . وكرر مولي الدعوة الى الهدوء التي أطلقها دبلوماسيون وممثلو الدول الصديقة لهايتي . وأكد مولي ما زلنا نثق بأعضاء المجلس الانتخابي وسوف نرى ما اذا كانوا على مستوى الاحداث وما اذا لم تكن هناك أموال تغيرهم .

من جهة أخرى، قتل 12 شخصاً على الأقل في الأيام الأخيرة في اعمال عنف مرتبطة بانتشار الكوليرا في جنوب غرب هايتي . وقال مفتش في الشرطة المحلية ان عشرات الأشخاص اتهموا بجلب الكوليرا الى المنطقة التي لم تسجل فيها إصابات من قبل قتلوا بالسواطير والحجارة واحرقت جثثهم في الشارع . وقال كيسنر نوما مدعي مدينة جيريمي ان هؤلاء الاشخاص متهمون بالسحر المرتبط بالكوليرا . ويقول الحشد انهم زرعوا مادة تنشر المرض في المنطقة . (أ .ف .ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"