دراما تتحدث سياسة

على الوتر
02:47 صباحا
قراءة 3 دقائق

ليس غريباً أن تتحدث الدراما هذا العام لغة السياسة، وألا تسلم حتى المسلسلات الاجتماعية التي تتناول ظواهر تعدد الزوجات من ذلك، حيث تفوح رائحة السياسة وفساد الطبقة التي كانت حاكمة والبلطجة من مشاهد كيد النساء والزوجة الرابعة، وغيرهما من الأعمال التي يتخيل الإنسان أنها بعيدة كل البعد عن هذا الإطار .

ثورة 25 يناير، والأحداث التي سبقتها وتلك التي تبعتها، شغلت الكتاب والمخرجين والفنانين، كما شغلت رجل الشارع العادي، وقدم كل مبدع رؤيته للثورة، سواء كتابة أو تصويراً أو تجسيداً، فمنهم من سعى إلى البحث في الأسباب التي أدت إليها مثل مسلسل ويأتي النهار للكاتب مجدي صابر والمخرج محمد فاضل وبطولة فردوس عبدالحميد وعزت العلايلي، ومسلسل الخفافيش تأليف وإخراج أحمد النحاس وبطولة بوسي وسميحة أيوب ومحمود قابيل، والمسلسل المؤجل عرضه البحر والعطشانة تأليف محمد الغيطي وإخراج وائل فهمي عبدالحميد وبطولة رولا سعد وعلا غانم، ومسلسل بالأمر المباشر تأليف زكريا السبيلي وإخراج نبيل الجوهري وبطولة جمال عبدالناصر ونهال عنبر .

مبدعون آخرون اعتبروا أن فساد وسطوة جهاز أمن الدولة كانا السبب في الثورة وسعوا لاستعراض ممارساته ضد الأبرياء وأساليب التعذيب التي كان يتبعها لإجبار الناس مع الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، وذلك من خلال مسلسل باب الخلق الذي يعود به محمود عبدالعزيز للتلفزيون منذ ما يقرب من 10 سنوات من الغياب، وفيه التقت رؤية محمود عبدالعزيز مع رؤية المخرج عادل أديب والمؤلف محمد سليمان ليقدموا لنا معاً هذا العمل، وهناك أيضاً مسلسل الهروب في أول بطولة تلفزيونية لنجم السينما الشاب كريم عبدالعزيز وفيه يواجه اتهاماً مزيفاً له من الجهاز بمحاولته اغتيال رئيس الجمهورية والمسلسل تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي .

فساد رجال الأعمال كان له نصيب مهم في الدراما التي يتابعها الناس حالياً، وذلك من خلال مسلسل قضية معالي الوزيرة تأليف محسن الجلاد وإخراج رباب حسين وبطولة إلهام شاهين ومصطفى فهمي وتامر هجرس ويوسف شعبان، ومسلسل حارة خمس نجوم تأليف سيد الغضبان وإخراج أحمد صقر وبطولة أحمد عبدالعزيز ونهال عنبر وأحمد عزمي . ويتناول دور البيزنس في فساد الحياة السياسية بإسهاب مسلسل زي الورد وهو أول عمل يعرض في رمضان ويستمر بعده شهراً حيث تدور أحداثه في 60 حلقة ويلعب بطولته يوسف الشريف ودرة وصلاح عبدالله وتأليف فداء الشندويلي وإخراج سعد هنداوي .

قضية التوريث أيضاً كان لها مكان على خريطة الدراما الرمضانية بعد أن تناولها المؤلف حمدي يوسف في مسلسل ابن النظام للمخرج أشرف سالم وبطولة هاني رمزي وأميرة فتحي . أما البلطجة باعتبارها من الأدوات التي استخدمها النظام السابق لترويع الآمنين وقمع الثوار فيتناولها مسلسل البلطجي في أول بطولة لنجم السينما الشاب آسر ياسين ومعه كندة علوش تأليف أسامة نور الدين وإخراج خالد الحجر، وأيضاً مسلسل ابن موت لخالد النبوي وإخراج سمير سيف .

وتناول أحداث الثورة وتوابعها عدد من الأعمال، مثل لحظات حرجة بطولة عمرو واكد ومحمود عبدالغني ويركز على دور الأطباء في إنقاذ مصابي الثورة، ومسلسل سر علني بطولة غادة عادل وإياد نصار وتأليف محمد ناير وإخراج غادة سليم، ومسلسل طرف ثالث تقدمه نفس مجموعة الشباب الذين قدموا العام الماضي مسلسل المواطن إكس، والذي كان أسرع عمل يتناول مقدمات ثورة 25 يناير، ورغم سرعة إعداده وإنجازه كان الأفضل في العديد من الاستفتاءات حول دراما ،2011 ولذا يتوقع الكثيرون أن يكون طرف ثالث من أهم الأعمال التي تتنافس على كسب رضا المشاهد والتعبير عن طموحاته وأحلامه في الثورة وآلامه ممن يحاولون اختطافها .

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتب صحفي، بدأ مسيرته المهنية عام 1983 في صحيفة الأهرام المصرية، وساهم انطلاقة إصداراتها. استطاع أن يترك بصمته في الصحافة الإماراتية حيث عمل في جريدة الاتحاد، ومن ثم في جريدة الخليج عام 2002، وفي 2014 تم تعيينه مديراً لتحرير. ليقرر العودة إلى بيته الأول " الأهرام" عام 2019

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"