لماذا تبقى أسعار النفط مستقرة؟

04:18 صباحا
قراءة 4 دقائق

د . لويس حبيقة

ما يدعو للعجب هو بقاء أسعار برميل النفط لفترة غير قصيرة في حدود 100 دولار للبرنت، بالرغم من التقلبات الكبيرة القوية في الأسواق من ناحيتي العرض والطلب . لا يمكن إنكار أهمية الطاقة للحياة، لذا يحاول الإنسان على مدى الأجيال، الحصول عليها حتى لو اضطر إلى القيام بالحروب العنيفة . من الخشب كمصدر للطاقة، تحول العالم إلى الفحم في القرن الثامن عشر، ما سمح للثورة الصناعية بأن تحصل . ومن الفحم إلى النفط، حصلت ثورة في الإنتاج والإنتاجية والتطور والتنمية . حتى الخمسينات، سيطرت شركات قليلة عملاقة، من أهمها سبع على إنتاج وتسويق النفط العالمي . أصبح النفط سلاحاً اقتصادياً وسياسياً رئيسياً لأهميته في تفعيل الإنتاج العالمي وتحقيق النمو . هنالك محاولات عدة اليوم لتنويع مصادر الطاقة، منها الجديد نسبياً كالشمس والنووي والرياح، ومنها القديم كالفحم وبعضها نجح، لكن النفط ما زال المصدر الأساسي للطاقة عالمياً . وقد حصل الخلل خاصة في ميدان النقل، حيث ما زال القطاع يعتمد بنسبة 96% من نشاطاته على النفط، بينما تنوعت أكثر مصادر القطاعات الأخرى . هنالك واقع آخر، وهو أن 60% من النفط المنتج عالمياً تذهب إلى النقل، ما يجعله المصدر الأساسي، بل وسيبقيه على ذلك طويلاً . لا بديل حتى اليوم عن النفط للنقل .
حقبة الشركات الغربية الكبرى المسيطرة على الإنتاج انتهت مع تزايد دور الدول المنتجة بفضل الوعي السياسي للشعوب والحكام، فأسست مجموعة "الأوبيك" لتتولى تنظيم وتنسيق الإنتاج حتى تبقى الأسعار مناسبة للمنتجين . وتشكلت مجموعة الدول المستهلكة في المقابل، ما جعل عمليات العرض والطلب في القطاع النفطي غير حرة، أي مقيدة بمصالح مجموعتين كبيرتين تتواجهان عند اللزوم، كما تتعاونان في أحيان عدة . تطورت الأدوات المالية النفطية في الأسواق العالمية، ما جعل من النفط ليس فقط سلعة تجارية، بل أداة استثمار تجذب التوقعات والمخاطر في أهم البورصات في الولايات المتحدة وأوروبا . أصبحت عمليات العرض والطلب معقدة، وتعتمد ليس فقط على الحاضر، بل على التوقعات المستقبلية للسوق التي لا يمكن حصرها . ما الذي يحصل اليوم في أسواق النفط؟
أولاً: في الإنتاج هنالك تقلبات كبرى تتلخص في انخفاض الإنتاج الليبي نتيجة الأوضاع العنيفة المقلقة التي تمر بها البلاد . أما الأوضاع العراقية فليست جيدة وتؤثر في الإنتاج، وهنالك تغيرات كبرى في السياسة تنعكس سيطرة على الأرض لمجموعات سياسية دينية متطرفة . في نيجيريا، العنف والفوضى والأمن والخطف تجعل الإنتاج متقلباً، بل معرضاً للمخاطر مع إبقاء نحو 3،5 مليون برميل من النفط خارج السوق يومياً . في فنزويلا، من الصعب زيادة الإنتاج، لأن الاستثمارات لم تحصل خلال وقت طويل، ما جمد تطور الطاقة الإنتاجية للبلاد . وفي إيران، موضوع العقوبات بشأن النووي معروف، إلا أن الإنتاج الإيراني سيرتفع أكثر في حال تم الاتفاق مع مجموعة 5 + ،1 وبالتالي تعود إيران بقوة إلى الأسواق . أما العقوبات المتزايدة على روسيا بسبب الوضع الأوكراني، فلا بد من أن تؤثر في العرض، وبالتالي في الأسعار . كل ما سبق يشير إلى أن الأسعار سترتفع إلى حدود أعلى بكثير مما هي عليه اليوم . لم يحصل، لماذا؟ لا بد من الانتقال إلى الطلب كما إلى مزايا العرض الجديد .
ثانياً: الطلب الأوروبي ضعيف، بسبب الأوضاع الاقتصادية التي يمكن وصفها بالركود والتي تحدث تقلبات كبرى اجتماعية وسياسية، منها ارتفاع حصة أحزاب أقصى اليمين في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، وربما لاحقاً في الانتخابات الوطنية . أوروبا في خطر سياسي نتيجة انتشار التطرف الذي يتعزز في أوقات الضيق الاقتصادي . لذا، لا بد من عمل المستحيل لتنشيط النمو ومحاربة البطالة كما الفقر .
ثالثاً: ما مزايا العرض الجديد؟ هنالك النفط الآتي من الصخور الذي ينتج عبر ضخ المياه تحت الأرض بقوة كبيرة، ما يسهم في تفتيتها وتحويلها إلى نفط وغاز . المياه وحدها لا تكفي، بل تجب إضافة مواد كيميائية تقتل البكتيريا، وتساعد بل تسبب هذا التفتيت . هنالك من يعترض على هذه الطريقة المعتمدة في أمريكا منذ سنة 1940 في الإنتاج من ناحية التلوث الذي تسببه للمياه الجوفية، وبالتالي يمكن أن تضر بالإنسان والبيئة . تم استخراج النفط من نحو مليون بئر أمريكية حتى اليوم . إلا أن التجربة الأمريكية، خاصة في ولاية بنسيلفانيا، تشير إلى عكس ذلك بسبب تفتيت الصخور على مستويات منخفضة جداً، بينما تسحب المياه من أعماق أقل بكثير، ما يمنع مزج السوائل . أسهم الاستخراج الصخري في إبقاء أسعار الطاقة منخفضة، وكذلك في ارتفاع العمالة في القطاع، كما خف الاعتماد نسبياً على الفحم الملوث الأكبر . نشير هنا إلى أن الولايات المتحدة خفضت الاستيراد وتعتمد أكثر فأكثر على الإنتاج الصخري الداخلي، وربما تصدر قريباً النفط الخام . انخفض الاستيراد النفطي الأمريكي من 60% من الاستهلاك إلى 82%، ما سحب الضغط على الطلب في الأسواق العالمية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

​خبير اقتصادي (لبنان)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"