فاتحة عقد جديد

02:01 صباحا
قراءة دقيقتين
رائد برقاوي

هي دبي لمن لا يعرفها.. بلا مقدّمات تقود اقتصادها نحو آفاق جديدة، وفي وقت تتراجع فيه ميزانيات دول العالم تقبل دبي بقوّة نحو الغد لبناء المستقبل برؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.
يوم أمس، اعتمدت دبي للمرة الأولى موازنة لثلاثة أعوام، 2020 -2022، بإجمالي نفقات قدره 196 مليار درهم، تواصل نهج تعزيز الاقتصاد، وتلبّي طموحات المستقبل.
موازنة قياسية لعام 2020، لتبدأ معه دبي عقداً جديداً من النجاح والتفوق والازدهار، والعنوان نفسه «إسعاد المجتمع وتحفيز ريادة الأعمال».
إعلان خطة مالية ثلاثية هي الأولى في تاريخها، تريد من خلاله دبي، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن تحفز قطاعات الأعمال، بإعطاء صورة واضحة للأهداف الاقتصادية للحكومة على المدى القريب، ولمرحلة ما بعد إكسبو 2020، الأمر الذي من شأنه دعم التخطيط متوسط الأجل للقطاعات الاقتصادية، ويتيح رؤية واضحة للقطاع الخاص.
أما موازنة 2020 القياسية فهي الكبرى في تاريخ الإمارة وبإنفاق 66.4 مليار درهم وبنمو 17% ومن دون عجز، فتأتي لتلبي طموحات الإمارة في شتى الميادين، ف 30% منها للتنمية الاجتماعية، و19% للأمن والعدل والسلامة، و46% للبنية التحتية، و5% للخدمات العامة والتميز والابتكار.
القطاع الخاص اليوم ينظر إلى الموازنة بتفاؤل كبير، خصوصاً أن اعتماد مبلغ 8 مليارات درهم لاستثمارات البنية التحتية، يأتي بالتزامن مع الانتهاء من بعض المشروعات الكبرى، ومع تفعيل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتطوير آليات تمويل المشاريع في حكومة دبي من خلال وسائل تمويل طويلة الأجل.
موازنة دبي تدعم كذلك الانطلاقة القوية لدولة الإمارات في استعداداتها للخمسين عاماً القادمة، ليكون العام 2020، بحق، عام الاستعداد ل«الخمسين»، عبر رسم ملامح خريطة الطريق للرؤى الاستراتيجية القائمة على مخرجات خطط واستراتيجية الدولة بما فيها رؤية الإمارات 2071.
موازنة تدعم الإنجازات النوعية الشاملة للدولة وتعزز الازدهار والتنمية المستدامة، في إطار العمل على بناء مستقبل راسخ للأجيال القادمة من أبناء الوطن والمقيمين على أرضه.
عشية العام الجديد، تأتي موازنة دبي الثلاثية القياسية بمثابة الهدية لقطاع الأعمال المساهم والمواكب لمراحل النمو ولنهضة دبي ودولة الإمارات، لتختتم الحكومة عام 2019 بالتحفيز الأكبر لضخ المليارات في اقتصاد دبي المتنامي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"