عادي

السعودية تستعد لاستقبال مليوني حاج

04:19 صباحا
قراءة دقيقتين
استنفرت سلطات الحج السعودية كامل طاقتها استعداداً لاستقبال وخدمة قرابة 9 .1 مليون حاج (من الداخل والخارج) يتوقع وصولهم إلى المشاعر المقدسة من أكثر من 180 بلداً يؤدون مناسك حج هذا الموسم 1435ه .
وقال الدكتور بندر حجار وزير الحج السعودي إن استعدادات بلاده لموسم الحج بدأت بإعداد خطة تشغيلية للوزارة تشمل برامج وآليات تنفيذ ودورات تدريبية ولقاءات مع رؤساء ووفود مكاتب شؤون الحجاج في أكثر من 75 دولة، وزيارات ميدانية لمرافق الوزارة والشركات والمؤسسات التي تعمل تحت إشراف الوزارة وتقدم خدمات مباشرة للحجاج .
وأكد أن بلاده وضعت ضوابط على شركات العمرة والحج هدفها ضمان حقوق المعتمرين وعدم ابتزازهم وتفادي التخلف والافتراش وضمان الحصول على الخدمات التي تم التعاقد عليها بين الشركة والمعتمر وأن تقدم كل شركة خطة تشغيلية لعملها خلال موسم العمرة تعتمد من الوزارة يتحدد فيها أعداد المعتمرين وجنسياتهم وطريقة قدومهم وأعداد الوكلاء الخارجيين في كل دولة .
وعن حصة كل دولة من الحجاج قال إن الوزارة تطبق نظام الحصص أو الكوتا على الحج فقط، أما العمرة فلا يوجد نظام يحدد الحصص، فعدد المعتمرين لهذا العام تجاوز الستة ملايين معتمر وهو أعلى من عددهم العام الماضي .
وأضاف إن شعار لا حج بدون تصريح سوف يطبق على الجميع، وسيعامل مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي معاملة السعوديين فيما يتعلق بضرورة الحصول على تصريح حج، وتم الاتفاق مع رؤساء مكاتب شؤون الحجاج في دول الخليج على أن تتولى كل دولة إصدار تصريح حج لكل من هو قادم من هذه الدول لأداء فريضة الحج ولن يسمح لأي حاج بدخول المملكة بدون تصريح وبدون الانضواء تحت حملة حج وأن تقوم مؤسسات الطوافة المختصة بخدمتهم، كما تم التأكيد على شركات الطيران بعدم نقل أي محرم ما لم يحمل تصريحاً للحج .
ولفت إلى أن الوزارة قامت بتطوير بوابتها الإلكترونية لتتضمن دليلاً لتوعية الحجاج والمعتمرين قبل قدومهم للمملكة وأثناء تأديتهم للمناسك وتعريفهم بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج وأسندت مهمة إعداد هذا البرنامج إلى إحدى الشركات المتخصصة لبناء نظام إلكتروني متطور بالصوت والصورة ثلاثي الأبعاد يصور رحلة الحج والعمرة التي تبدأ منذ أن يفكر الحاج في أداء الفريضة وهو في بلده وحتى عودته إليها بعد أداء الفريضة .
وعن مرض إيبولا وإجراءات الوقاية منه، قال إن وزارة الصحة تتابع بشكل مكثف ومستمر الوضع الوبائي للمرض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتتخذ كافة الاحتياطات الوقائية وسوف تقوم الوزارة بتنظيم ورش توعية لمؤسسات الطوافة وشركات ومؤسسات حجاج الداخل لتعريفهم بالإجراءات الواجب إنجازها في حالات الطوارئ . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"