عادي
أول مصاب في السنغال و5 ملايين دولار من الكويت للصحة العالمية

“غالاكسو” البريطانية تختبر لقاحاً جديداً لعلاج إيبولا

05:23 صباحا
قراءة دقيقتين
سجلت أول إصابة بفيروس إيبولا في السنغال لدى شاب غيني وضع في الحجر الصحي، وأعلنت شركة أدوية بريطانية أنها ستجري اختبارات تجريبية على عقار جديد للوقاية من إيبولا وعلاجه، وذلك في غضون أسبوعين، وأعربت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أمس الجمعة عن بالغ امتنانها لتبرع الكويت بمبلغ خمسة ملايين دولار لتمكين المنظمة من التعامل مع أزمة انتشار الوباء المميت .
وأوضحت وزيرة الصحة السنغالية أن أجهزة الصحة أبلغت الأربعاء عن "اختفاء شخص مصاب بفيروس إيبولا قد يكون توجه إلى السنغال" . وأضافت "انه تم تحديد مكان المصاب في مستشفى فان في العاصمة السنغالية دكار، وهو شاب غيني وضع فورا في الحجر الصحي" . وقالت الوزيرة إن "نتائج التحاليل التي أجريت في معهد باريس كانت إيجابية" ولكنها قالت إن حالة المريض مستقرة . وأكدت انه "تم تعزيز التدابير المتخذة تفاديا لتفشي الوباء انطلاقاً من هذه الحالة الوافدة" . وقد بادرت السنغال بإغلاق حدودها البرية مع غينيا في 21 أغسطس بسبب الوباء بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إعادة فتحها . وأوضحت وزارة الداخلية ان "هذا الإجراء يشمل الحدود الجوية والبحرية والطائرات والسفن القادمة من غينيا وسيراليون وليبيريا" .
وهذه أول إصابة مؤكدة في السنغال المجاورة لغينيا، أحد البلدان الاربعة التي تفشى فيها وباء ايبولا بعد الاشتباه في عدة حالات لم تؤكد .
من جهة أخرى أعلنت شركة غالاكسو لصناعة الأدوية البريطانية انها توصلت إلى إنتاج لقاح جديد ضد فيروس إيبولا . وقالت إنها ستجري خلال أسبوعين تجارب على بشر متطوعين لاختبار فعالية وامان اللقاح . وأشارت إلى أن تمويلاً جيداً توفر لإنتاج واختبار المصل . بيد أن دراسة علمية نشرت الخميس أكدت ان فيروس إيبولا طرأ عليه 300 تغير وتحور جيني، وأشارت إلى أن الفيروس على ما يبدو ينحو إلى التغير عندما ينتقل بالإصابة من شخص إلى آخر . ومن شأن هذه الحقيقة ان تحبط الآمال في التوصل إلى علاج ووقاية من الوباء .
إلى جانب ذلك قالت مديرة منظمة الصحة العالمية تشان عقب تسلمها شيكا مصرفيا بالمبلغ من مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم، "ان الكويت بهذا التبرع تعطي مثالاً حياً حول مفهوم التضامن الإنساني والتفاعل الإيجابي مع الأزمات الطارئة والملحة" . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"