عادي

توقعات من بنك «أوف أمريكا» بفائض في معروض الليثيوم خلال 2023

15:39 مساء
قراءة دقيقتين

قالت ماتي تشاو، رئيسة قسم المواد الأساسية في آسيا والمحيط الهادئ في بنك «أوف أمريكا سيكيوريتيز»: «إنه قد يكون هناك فائض من الليثيوم في عام 2023، حيث من المقرر أن تحل أحجام العرض المرتفعة محل الطلب المتباطئ على المعدن».

وأضافت تشاو لشبكة «سي إن بي سي»: «نرى الكثير من الإمدادات تأتي من مناجم الليثيوم، ونتوقع نمواً بنسبة 38% في إمدادات الليثيوم هذا العام، ولهذا السبب من المرجح أن يتحول عام 2023 إلى عام فائض في الليثيوم».

وتابعت: «نتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على السيارات الكهربائية في الصين من 95% العام الماضي إلى 22% هذا العام». ويعتبر الليثيوم مكوناً رئيسياً لبطاريات السيارات الكهربائية، والتي قال تشاو إنها «أصبحت صناعة تنافسية بشكل متزايد».

ومنذ عام 2021، حفزت أسعار الليثيوم المرتفعة على إضافة تدفقات إمداد جديدة، مثل مصنع «Ngungaju» التابع لشركة «Pilbara Minerals» في بيلجانجورا، ومنجم «Wodgina» التابع لشركة «Albermarle» ومنجم «Greenbushes» التابع لشركة «Tianqi Lithium»، وفقاً لما ذكرته تشاو.

ارتفاع الأسعار الفورية لكربونات الليثيوم

وفي العامين المنتهيين في ديسمبر/ كانون الأول 2021، ارتفعت الأسعار الفورية لكربونات الليثيوم بنسبة 5% لتصل إلى 277500 يوان للطن. لكنها قفزت لاحقاً إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 600 ألف يوان للطن في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أي أكثر من 12 ضعفاً لأسعار يناير/كانون الثاني 2021.

وفي مايو/أيار من العام الماضي، توقع بنك «غولدمان ساكس» أن ينمو عرض الليثيوم بمتوسط 33% سنوياً بين عامي 2022 و2025.

وكتب محللو البنك: «نتوقع أن تتضاعف توسعات مشروعات الليثيوم الصينية بسرعة، ولا سيما مشروعات الصخور الصلبة المتكاملة، تماماً كما يستمر تعزيز إمدادات الإسبودومين في الصين». وقالت الشركة أيضاً إن تسريع مبيعات المركبات الكهربائية ومنشآت التخزين الثابتة سيسهم أيضاً في زيادة الطلب.

بينما لا تزال تشاو ترى نمو الطلب على السيارات الكهربائية بنسبة 20% على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه «سيكون أبطأ قليلاً من وتيرة العام الماضي».

وتتوقع أن يبلغ متوسط أسعار الليثيوم في الصين حوالي 400 ألف يوان للطن، قبل أن تنخفض إلى ما بين 350 ألف يوان و 400 ألف يوان في المدى القريب. وتم تداول أسعار كربونات الليثيوم مؤخراً حول 382500 يوان للطن.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y543fuew

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"