عادي

رغم الاتفاق المؤقّت.. تدفّق نفط شمال العراق عبر تركيا لا يزال متوقفاً

12:39 مساء
قراءة دقيقتين
وقّعت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق اتفاقاً مؤقتاً لاستئناف تصدير النفط من الشمال عبر تركيا في إطار اتفاق أوسع لإنهاء الخلافات السياسية والاقتصادية المستمرة منذ عقود.
وأوقفت تركيا تدفّق نحو 450 ألف برميل يومياً من الخام العراقي عبر خط أنابيب من منطقة فيشخابور الحدودية إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس/آذار بعد فوز العراق بدعوى تحكيم.
وقال رئيس وزراء كردستان العراق مسرور بارزاني في بيان: «إعاقة تصدير النفط مؤخراً من إقليم كردستان العراق أضرت بالبلاد ككل. هذا الاتفاق يجلب عائدات تشتد الحاجة إليها».
وتمثل التدفقات المتوقفة نحو 0.5 في المائة فقط من إمدادات النفط العالمية، لكن هذا التوقّف أجبر شركات النفط العاملة في المنطقة على وقف الإنتاج أو نقله إلى صهاريج تخزين تمتلئ سريعاً، وساهم أيضاً في ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى ما يقرب من 80 دولاراً للبرميل.
وقال المكتب الإعلامي لبارزاني في تغريدة على تويتر: إنه سافر إلى بغداد الثلاثاء لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
استئناف التدفقات
لكنّ مصدرين قالا الثلاثاء: إن التدفقات من خط الأنابيب لم تُستأنف بعد.
وتحدّث مصدر مطّلع عن صادرات النفط من المنطقة طالباً عدم الكشف عن هويته قائلاً: إن شركات تشغيل خط الأنابيب لم تتلقّ بعدُ مؤشراً لاستئناف التدفقات.
وقال المصدر الثاني: إن العراق ينتظر تحديثاً من تركيا.
وقالت بغداد: إن تركيا انتهكت اتفاقاً مشتركاً بسماحها لحكومة إقليم كردستان العراق بتصدير النفط إلى ميناء جيهان دون موافقتها.
وقال مسؤولان في الحكومة العراقية: إن الاتفاق ينص على أن تكون شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة (سومو) مسؤولة عن تسويق وتصدير نفط حكومة إقليم كردستان العراق، وسيتم إيداع العوائد في حساب بالبنك المركزي العراقي تديره حكومة إقليم كردستان العراق.
وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتهما؛ لأنهما غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.
وسيكون لبغداد حق مراجعة هذا الحساب.
ومن المقرر أن يجري بارزاني أيضاً محادثات مع السوداني لتسوية خلاف منفصل مستمر منذ قرابة عشرين عاماً بخصوص النفط والغاز.
وقال السوداني خلال إفادة صحفية مشتركة مع بارزاني: «على الكل الالتزام بهذا الاتفاق وتنفيذه».
وذكر أن الاتفاق مؤقت لحين الوصول إلى تشريع قانون الموازنة الذي قال أنه «سيغطي كل الالتزامات ويعالج كل المشاكل».
وأضاف بارزاني في البيان: «لدينا الآن إطار عمل لتشريع قانون الموازنة. ويمكن أن تبدأ المناقشات بشأن قانون اتحادي جديد للنفط والغاز في المستقبل القريب».
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kxvzrucm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"