عادي

وسط توتر مع الصين.. رئيس الفلبين يزور أمريكا الاثنين

14:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مانيلا/واشنطن - رويترز
قال الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن إن اجتماعه المقرر الاثنين، مع نظيره الأمريكي جو بايدن ضروري لتعزيز المصلحة الوطنية لبلاده ودعم «التحالف المهم للغاية» بين مانيلا وواشنطن.
وأوضح ماركوس الأحد، قبل أن يغادر إلى واشنطن في زيارة رسمية تستمر أربعة أيام، أنه سينقل لبايدن عزمه على إقامة «علاقة أقوى» مع الولايات المتحدة «لمعالجة مخاوف عصرنا» ومنها القضايا المتعلقة بالاقتصاد.
وأضاف ماركوس قائلاً: «خلال هذه الزيارة، سنعيد تأكيد التزامنا بتعزيز تحالفنا القائم منذ فترة طويلة كأداة للسلام وحافز للتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادي».
وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس فلبيني إلى واشنطن منذ أكثر من عشر سنوات، كما أنها الأحدث في سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى التي عقدتها الفلبين مع قادة الولايات المتحدة والصين.
وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن لرويترز: إن من المتوقع أن يتوصل بايدن وماركوس إلى اتفاقات بشأن تعزيز التعاون في قطاع الأعمال، إلى جانب «التعزيزات العسكرية» في ظل مخاوف مشتركة حيال الصين.
وتابع المسؤول أن من المستحيل التقليل من الأهمية الاستراتيجية للفلبين، مشيراً إلى أن وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو سترأس وفداً تجارياً رئاسياً إلى الفلبين ضمن تحركات لتعزيز العلاقات التجارية.
ويقول خبراء إن واشنطن تنظر إلى الفلبين باعتبارها موقعاً يمكن استخدامه لنشر منظومات صواريخ وقذائف ومدفعية لمواجهة أي غزو برمائي صيني لتايوان، التي تدعي بكين أنها جزء من أراضيها.
وتأتي الزيارة بعد يومين من اتهام الفلبين خفر السواحل الصيني بتنفيذ «مناورات خطيرة» و«تكتيكات عدوانية» في بحر الصين الجنوبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55p9rxyv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"