عادي

«المركزي الأسترالي» يخالف التوقعات ويرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس إلى 3.85%

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
قام البنك المركزي الأسترالي، الثلاثاء، في خطوة مفاجئة برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وفتح الباب لمزيد من الارتفاعات في المستقبل واستأنف دورة التضييق بعد التوقف في اجتماعه السابق.
ورفع البنك سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.85%، خلافاً لتوقعات السوق. وتوقع اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم على نطاق واسع أن البنك المركزي سيبقي أسعار الفائدة عند 3.6% للاجتماع الثاني على التوالي.
وعزز الدولار الأسترالي موقعه أكثر في جلسة بعد ظهر، الثلاثاء؛ حيث ارتفع بنسبة 0.84% إلى 0.6687 مقابل الدولار الأمريكي. وهبط مؤشر S & P / ASX 200 بنسبة 0.9%.
واستقر العائد على سندات الحكومة الأسترالية لمدة 10 سنوات عند 3.472% بعد وقت قصير من القرار.
خفض معدل التضخم
وسلط البنك المركزي الضوء على أن معدل التضخم على مستوى البلاد البالغ 7% لا يزال «مرتفعاً للغاية».
وقال بنك الاحتياطي الأسترالي في بيانه: «بينما أظهرت البيانات الأخيرة انخفاضاً مرحباً به في التضخم، تظل التوقعات المركزية وهو ما يستغرق عامين قبل أن يعود التضخم إلى قمة النطاق المستهدف». ويتوقع البنك المركزي أن يصل معدل التضخم للعام 2023 بأكمله إلى 4.5%.
كما ترك بنك الاحتياطي الأسترالي الباب مفتوحاً لمزيد من رفع أسعار الفائدة في المستقبل، من أجل خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2% إلى 3%.
وأضاف: «قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد في السياسة النقدية، لضمان عودة التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول، لكن ذلك سيعتمد على كيفية تطور الاقتصاد والتضخم».
وتابع: «يظل مجلس الإدارة حازماً في تصميمه على إعادة التضخم إلى الهدف، وسيبذل قصارى جهده لتحقيق ذلك». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sbsvnvnz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"